المحتوى الرئيسى

فن "الإيبرو".. مروة ترسم على الماء بمهرجان تونس السابع بالفيوم | الفيومية

10/21 19:54

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » فن “الإيبرو”.. مروة ترسم على الماء بمهرجان تونس السابع بالفيوم

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

شهد مهرجان تونس السابع للخزف والفخار والحرف اليدوية ظهور العديد من الأعمال الفنية والحرفية واليدوية التى زادت من نشاط المهرجان، ومنها فن الرسم على الماء، أو ما يعرف بفن “الإيبرو” فضلا عن فنون أخرى مثل السجاد اليدوى، وبعض الأعمال الخزفية والفخارية، التى ساعدت على رفع نسبة زائري المهرجان، وزيادة النشاط في حركة البيع والشراء.

“الفيومية” التقى أحد الفنانات المشاركات في المهرجان، لإلقاء الضوء على هذا الفن الغريب نوعا ما، والخاص بالرسم على الماء، من جهة كيف يتم الرسم على المياه وما هى الأدوات المستخدمة فى ذلك؟

تقول الفنانة مروة مجدى، من محافظة الإسكندرية، إن فن “الأيبرو” هو أحد أجمل الفنون وأغربها، الذى يعتمد الفنان من خلاله على رسم لوحات فنية جميلة، بواسطة ألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح، بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص.

وتضيف أن الألوان المستعملة في فن “الأيبرو” كلها طبيعية، يتم استخراجها من الصخور والنباتات، ولكنها غير قابلة للذوبان في الماء، مشيرة إلى أنه يتم إستخلاص الألوان من الأكاسيد المعدنية الطبيعية، فتصفى وتطحن لتشكل ألوانا مختلفة.

وتتابع الفنانة أنه لكى يتم تحضير لون ما تُخلط كمية من مسحوق اللون ببعض الماء وتسخن حتى يذوب المسحوق تماما ويتم حفظه، مع إضافة مادة الأوكسيد إليها ليساعد ذلك في تمدد الصبغة على لوحة الماء.

وتردف بأن فن الرسم على الماء يعتمد على خاصية عدم اختلاط الماء بتركيبة الألوان التي تضاف على سطحه، فنحن نقوم بنقش اللوحات مستغلين الإنسيابية والتمازج والمرونة التي يحققها الماء لنا ومن هنا استخدم الرسم فوق سطح الماء لعمل لوحات فنية رائعة وهي تقنية فريدة تختلف عن جميع تقنيات الرسم التقليدية.

أما عن الأدوات المستخدمة فى الرسم على الماء فتقول إنها أدوات بسيطه وقليلة وهى: إبر ومشط التشكيل، التى تستخدمهما لتشكيل السوائل على السطح ومسحها، بالإضافة إلى الورق، الذى يمكن استخدام عدة أنواع من الورق بشرط ألا يترك فراغات هوائية وأن تكون سماكته كافية لكي لا يتمزق بفعل الماء، أما عن الفرشاة فهى فرشاة يتكون رأسها من شعر ذيل الحصان، ولا يقبل في هذا الفن رؤوس فرشاة من مادة بلاستيكية أو غيرها.

وتشير إلى أنها تعلمت فن الرسم على المياه من خلال حصولها على بعض الدورات فى عدد من مراكز التدريب المختلفة، التى حصلت فيها على دورة تدريبية تعرفت فيها على فن الرسم على الماء، وما هى الأدوات التى يمكن إستخدامها، وما هى الطرق الصحيحة التى تتبعها حتى تخرج أعمالها الفنية ولوحاتها بالشكل الجمالى الذى يظهر فى معروضاتها.

وتؤكد الفنانة الشابة أنها تشارك فى مهرجان تونس للمرة الثالثة على التوالى، نظرا لأهمية المهرجان، بالإضافة إلى أنه يتيح لها عرض لوحاتها الفنية، خاصة وأنها لاحظت أن فن الرسم على الماء يلقى اهتمام زوار المهرجان من كافة الدولة، وأيضا المصريين، نظرا للشكل الجمالى الذى تظهر عليه اللوحات الفنية، المختلفة عن اللوحات الفنية الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل