المحتوى الرئيسى

صحيفة فرنسية: السيسي يحسم صفقة 12 طائرة رافال و«قمر اتصالات» لدعم الجيش

10/21 19:10

يتوجه بعد غد الاثنين، الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى باريس فى زيارة تستغرق 4 أيام، يستقبله نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه، فى أول زيارة رسمية منذ تولى ماكرون منصبه.

وبحسب مركز ستراتفور الأمريكي، فإن جدول أعمال السيسي يتضمن عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات فى المجالات الثقافية والتعليمية والعسكرية والاقتصادية، ويجتمع السيسي مع عدد من رجال الأعمال الفرنسيين لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الجانب الفرنسي؛ حيث أنها أكبر مستثمر فى مصر باستثمارات تقدر بحوالي 3.5 مليار يورو، مما يجعلها ثاني أكبر مستورد لمصر، وتعمل 160 شركة فرنسية فى مصر.

وقال التقرير إن مصر وفرنسا لديهما الرغبة السياسية فى تحسين العلاقات الثنائية التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين، مضيفا أن باريس لها مصلحة حقيقية فى التنسيق مع القاهرة لمواجهة الإرهاب فضلا عن التعاون فى حل القضايا الإقليمية والدولية.

، وأشار التقرير إلى أن زيارة السيسي لفرنسا هي الثالثة منذ توليه منصبه فى عام 2014.

وكشفت صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية عن عقد جلسة عمل بين السيسي وماكرون فى أول اجتماع من نوعه بين رئيسي البلدين، لمناقشة الكثير من القضايا مثل الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب، وقالت الصحيفة فى تقريرها تحت عنوان "12 رافال إضافية فى طريقها إلى مصر" كاشفة أن وصول السيسي إلى باريس فى زيارته الرسمية الثالثة منذ توليه منصبه فى 2014 ستكون حاسمة لبيع اثني عشر طائرة رافال إضافية.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنه بعد مرور أكثر من عامين على صفقة 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، تسلمت مصر الدفعة الأولى منها فى 21 يوليو 2015، وضمت 3 مقاتلات من إجمالي الصفقة المتعاقد عليها، والتي تصل إلى 24 مقاتلة من نفس الجيل، بعد إتمام الصفقة بين الرئيسين المصري والفرنسي فى القاهرة فى فبراير 2015 بقصر الاتحادية، وتسلمت الدفعة الرابعة فى يوليو الماضي.

وقالت الصحيفة أن السيسي يرغب فى شراء 12 طائرة رافال إضافية من الجيل الرابع، حيث بدأت المفاوضات منذ أواخر ربيع 2016 بين شركة داسو للطيران والجيش المصري، وفقا لمصادر رسمية للصحيفة بشأن تمويل عملية البيع خاصة أن هناك خلاف على الضمانات فالجانب المصري يريد نفس الضمانات التي حصل عليها فى الصفقة السابقة قبل عامين.

وأضافت الصحيفة أن الزيارة التي سيقوم بها السيسي ستحدد صفقة أخرى بين باريس والقاهرة قريبا وعقد بقيمة 200 مليون يورو لتزويد الجيش المصري بالجزء الأرضي من قمر الاتصالات الذي تم بيعه فى عام 2016 بقيمة 600 مليون يورو مكون من أنظمة الفضاء ايرباص وتاليس ألينيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل