المحتوى الرئيسى

9 دول تمنح العاطلين راتبا شهريا.. هل تفعلها مصر؟

10/21 12:20

تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى في مجلس النواب، الإثنين المقبل، اقتراحا بقانون قدمه النائب عبدالمنعم العليمي، بإنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة والفقر.

وينص الاقتراح في مادته الأولى، على أن ينشأ بديوان وزارة المالية صندوق باسم "حماية الشباب من آثار البطالة والفقر"، يتمتع بالشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء أو من يُنيبه، ويكون له فروع بمقرات المديريات المالية بالمحافظات.

ويختص الصندوق وفقا للمادة الثانية منه، بصرف الإعانة المالية لأي شاب مصري متعطل عن العمل، وفقا للإجراءات والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية، بما لا يجاوز مبلغ 1200 جنيه شهريا، ولمدة لا تزيد على 3 سنوات.

وتبرز "الوطن" الدول التي يحصل فيها العاطلون على راتبا شهريا.

 تمنح الإمارات مواطنيها من العاطلين، نحو 10 آلاف درهم إماراتي، لمساعدتهم على المعيشة، حتى تتوافر لهم فرصة عمل.

اتجهت لدعم العاطلين بصرف منحه قدرها 150 ريـالا.

تعطي راتبا لكل عاطل يبدأ بـ9 آلاف ريـال سعودي في أول 3 أشهر، و7.5 آلاف ريـال شهريا فيما بعد.

تمنح الحكومة الفنلندية العاطلين عن العمل راتبا شهريا أساسيا بلا شروط على سبيل التجربة، اعتبارا من مطلع 2017، والذي يقدر بنحو 560 أورو شهريا لمدة عامين بلا قيود أو شروط.

تمنح الكويت راتبا شهريا كبدل بطالة يقدر بنحو 350 دينارا، إلا أن البرلمان الكويتي طالب بزيادتها حتى وصلت إلى 559 دينارا، على أن يبدأ سن الاستحقاق من 24 عاما.

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلال العام الحالي، صرف إعانة للعاطلين أو غير القادرين على العمل، لكنها لم تذكر المبلغ التي يتلقاه العاطلون.

طرحت البحرين تجربة جديدة على مستوى دول الخليج، في إطار إعانة العاطلين عن العمل ومساعدتهم، من خلال فرض ضريبة الدخل على الأفراد لتمويل إعانات للعاطلين أو ما يعرف بالتأمين ضد التعطل، تتمثل في صرف إعانة لكل عاطل عن العمل شهريا، لفترة تصل إلى 6 أشهر متتالية، وتبلغ قيمة الإعانة 150 دينارا، إذا كان العاطل جامعيا، و120 دينارا إذا لم يكن جامعيا.

Comments

عاجل