المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| فايدة كامل.. برلمانية ومغنية وممثلة دافعت عن حقوق المرأة ودخلت "جينيس"

10/21 11:00

جمعت بين السياسة والفن والغناء، فقدمت الأغنية العاطفية الخفيفة والأعمال السينمائية الخالدة في ذاكرة السينما المصرية، كما تميزت الفنانة والبرلمانية فايزة كامل، في العمل السياسي.

وفي ذكرى وفاتها، نعرض في السطور التالية بعض المعلومات عن فايدة كامل:

بدأت موهبتها الفنية تظهر منذ سن الثامنة، وشاركت في برنامج "بابا شارو" في الإذاعة، وفي سن الحادية عشرة التحقت بمعهد الموسيقى العربية مع الفنانة نجاة الصغيرة.

التحقت فايدة كامل بالمعهد العالي للفنون المسرحية والغنائية وحصلت على دبلوم المعهد العالي للموسيقى المسرحية.

قدمت مجموعة من الأغاني الوطنية منها نشيد "الوطن الأكبر" مع مجموعة من أكبر المطربين في الوطن العربي عام 1960.

أصبحت نائبة في مجلس النواب لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة، بعد أن ‏توقفت عن الغناء، وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس النواب المصري ودخلت موسوعة جينيس كأقدم برلمانية بالعالم بعد أن مثلت المرأة المصرية في كثير من المؤتمرات الدولية سواء الأوروبية منها أو العربية أو الإفريقية.

خاضت كثيرا من المعارك في البرلمان من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه في الدستور، خاصة في قانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع، وكانت آخر أعمالها في رئاستها للجنة الثقافة والإعلام والسياحة هو إعدادها لمشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائي المصري، وهو قانون من شأنه أن يحفظ لذاكرة الأمة المصرية الأفلام السينمائية التي تعتبر تدوينا وتسجيلا لثقافة الشعب المصري وحماية هذه الأفلام في ظل عصر العولمة والسماوات المفتوحة التي تسعى جاهدا لطمس ثقافتنا المصرية.

تزوجت فايدة من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل، وهي شقيقة الموسيقار ‏عبد‏‏الرحمن‏ الخطيب والموسيقار الراحل سليمان جميل، ومطربة الأوبرا أميرة كامل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل