المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. السيسي يضع حجر أساس «العلمين الجديدة».. وقمة مصرية ــ فرنسية فى باريس الثلاثاء.. المبعوث الشخصي لـ«بوتين»: مصر وروسيا شريكان أساسيان.. وعودة تلاميذ ومعلمي 'اليابانية' لمدارسهم الأصلية

10/21 02:46

الأهرام: قمة مصرية ــ فرنسية فى باريس الثلاثاء المتحدث الرئاسى لـ«الأهرام»: تعزيز الشراكة فى المجالات العسكرية ومكافحة الإرهاب

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد غد، زيارة مهمة إلى باريس، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك فى إطار حرص البلدين على تطوير العلاقات الثنائية الوثيقة، والارتقاء بها خلال المرحلة المقبلة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام»، إن الزيارة ستستمر أربعة أيام، ومن المقرر أن يلتقى الرئيس السيسى خلالها مع الرئيس الفرنسي، ويعقدا قمة مصرية - فرنسية، بقصر الإليزيه يوم الثلاثاء، لبحث سبل تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين فى المجالات المختلفة، سواء السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية، علاوة على تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب. كما سيعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا بالإليزيه.

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيسى سيعقد عدة لقاءات مع كبار المسئولين الفرنسيين، ومن بينهم رئيس الجمعية الوطنية، ورئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الوزراء الفرنسي.

وأوضح السفير علاء يوسف أن برنامج زيارة الرئيس يتضمن عقد لقاءات مع مجتمع الأعمال الفرنسي، وعدد من رؤساء كبريات الشركات، لمناقشة سبل تطوير التعاون، وعرض الخطوات الجارى اتخاذها فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحسين مناخ الاستثمار، وما يوفره ذلك من فرص استثمارية واعدة فى العديد من المجالات.

من جانبه، قال حسن بهنام، مدير عام غرفة التجارة والصناعة الفرنسية فى مصر، فى تصريحات لإيمان يوسف، مندوبة «الأهرام»، إن زيارة الرئيس السيسى إلى باريس ستشهد توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بقطاعات الطاقة، والبنية التحتية، والتعليم والتدريب، والسياحة، وذلك انعكاسا للعلاقات الممتازة بين باريس والقاهرة.

وكشف عن الترتيب لزيارة وفدين من رجال الأعمال الفرنسيين مصر، الأول فى نوفمبر المقبل، للقاء كبار المسئولين، وبحث المشاركة فى المشروعات الكبري، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والثانى سيكون وفدا أكبر، يزور مصر فى مارس 2018، وسيضم رجال أعمال ومسئولين من ثلاث مناطق مهمة بفرنسا.

أخبار اليوم: في حواره ل«أخبار اليوم» المبعوث الشخصي لـ«بوتين»: مصر وروسيا شريكان أساسيان في الشرق الأوسط والمنطقة العربية

في المبنى الضخم الجميل الذي يشبه إحدى القلاع المُحصنة القديمة .. الذي تشغله وزارة الخارجية الروسية في قلب العاصمة موسكو.. استقبلنا د. ميخائيل بوجدانوف المبعوث الشخصي للرئيس فلاديمير بوتين فى الشرق الأوسط وأفريقيا .

يُعد د. ميخائيل بوجدانوف واحدا من أبرز السياسيين الروس المُلمين بملفات المنطقة التى عاش فيها سنوات طويلة.. وما يحيطها من أسلاك شائكة وألغام.. كاتب هذه السطور مع الدكتور أسامة السروى مستشارنا الثقافى النشط الذى كرمه الرئيس بوتين بوسام شاعر روسيا العظيم »بوشكين«.. ذهبنا إليه فى مكتبه المطل على ميدان «سمولنيسكى» المرتبط بأحداث وطنية روسية زاخرة.. وفى جعبتى عشرات من علامات الاستفهام التى تدور فى رؤوس ملايين المصريين

القاهرة بذلت جهدًا خارقًا في المصالحة الفلسطيـنية وموسكو داعمة للاسـتقرار

تتطلع مصر دائما لدفع علاقاتها مع دولة روسيا الصديقة لمستويات أعلى وأرحب.. فما هي آفاق تلك العلاقات في ضوء الثقة والتفاهم اللذين يجمعان بين الرئيسين السيسي وبوتين.. والصداقة التي تجمع الشعبين المصري والروسي؟

- أود في البداية التأكيد على أن العلاقات المصرية الروسية تستند إلى تاريخ عريق، وأساس متين من الصداقة الممتدة والتعاون المشترك فى كافة المجالات، ونحن ننظر لمصر كشريك أساسى ومتين فى الشرق الأوسط والعالم العربى.

ولذلك.. نحن عازمون على مواصلة العمل النشط لتوسيع أوجه التعاون بيننا فى مختلف المجالات على أساس من الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية ومراعاة مصالحنا المشتركة.

والحقيقة أن جهود الجانبين فى هذا الاطار تثمر نتائج واضحة وملموسة.. فالحوار السياسى بين البلدين يتسم فى الآونة الأخيرة بديناميكية متسارعة بفضل العلاقات والثقة الشخصية التى تجمع بين زعيمى البلدين.. الرئيسين فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسى، والتى ترتكز على الصداقة والصراحة المتبادلة.

كما أن التعاون التجارى والاقتصادى يتسع كل يوم، والتجارة البينية تنمو بين الدولتين.. فقد ارتفع حجم التبادل التجارى خلال النصف الأول من العام الحالى إلى مليارين و340 مليون دولار، وهو مايزيد بنحو 14% عنه فى نفس الفترة من العام الماضى.. كما أن التعاون الاستثمارى بين البلدين فى تزايد أيضا.. ويتم حاليا بحث عدد من المشروعات المشتركة على مستوى الخبراء، وستصبح هذه المشروعات الجديدة رمزا للتعاون بين البلدين فى القرن الـ 21، وأقصد هنا تشييد المحطة «الكهرو/ ذرية» فى مصر، ويرتبط بهذا المجال تنويع أوجه التعاون سواء فى مجالات العلوم أو الثقافة أو باقى النواحى الانسانية الأخرى.. فالشعبان الروسى والمصرى لديهما من المبررات والأسباب مايكفى للنظر بعين التفاؤل إلى مستقبل العلاقات بين البلدين.

• أعلنت روسيا عن اعتزامها الاستثمار بالمنطقة الصناعية الجديدة لقناة السويس.. ولكن لم يتم حتى الآن اتخاذ خطوات ملموسة بهذا الشأن؟

- بالعكس.. نحن اتخذنا خطوات ملموسة ومهمة فى هذا الشأن، فقد عقدنا بالقاهرة خلال الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير الماضى الجلسة العاشرة للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى والعلمى، والتى تم خلالها التوقيع على مذكرة التفاهم المشترك بين وزارتى الصناعة والتجارة فى مصر وروسيا، وذلك من أجل انشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، خاصة أن الحديث لا يدور هنا عن مجرد استثمارات صغيرة منفردة.. ولكن عن «تجمع» كبير للاستثمارات الروسية.. وهذا مستوى جديد تماما من التعاون الاستثمارى.

ويجرى حاليا تنفيذ كل ذلك عن طريق خبراء روس.. لسرعة الانتهاء من تصور كامل وواضح للمنطقة الصناعية الروسية فى مصر من خلال «خطة عمل»، وفى نفس الوقت يتم «تدقيق» قائمة المشاركين فيها.. بحيث تضم دائرة كبيرة من الشركات الروسية العاملة فى صناعات النقل الخفيف والثقيل وانتاج المعدات ومواد البناء والطاقة والزراعة.

وبالتوازى مع ذلك.. تقوم الحكومتان بصياغة الاتفاقيات المتصلة بهذا الشأن، وفى هذا الاطار تتقدم المفاوضات للأمام.. رغم أنها تتميز بـ «تفاصيل» صعبة ومعقدة تغطى دائرة واسعة جدا من الموضوعات التى تتطلب التنسيق بما يراعى التشريعات والقوانين القائمة فى كلا البلدين.

الجمهورية: 3 سيناريوهات لاستئناف الدراسة واختبارات جديدة للمعلمين والإداريين اليوم .. عودة تلاميذ ومعلمي "اليابانية" لمدارسهم الأصلية تحت عنوان "هام وعاجل" أرسلت وزارة التربية والتعليم تعليمات إلي 7 مديريات تعليمية تتبعها 8 مدارس يابانية تفيد بعودة 1800 تلميذ إلي مدارسهم الأصلية بعد قرار إلغاء الدراسة بالمدارس اليابانية.

كشفت مصادر بالوزارة لـ "الجمهورية" ان الفترة القادمة سوف تشهد تحديد موعد جديد لإعادة افتتاح المدارس اليابانية حيث يبحث المسئولون 3 سيناريوهات لاستئناف الدراسة. الأول بدء الدراسة مع التيرم الثاني شرط تمكن الوزارة توفير كافة المستلزمات التعليمية بشكل يضمن جودة التعليم بنسبة 100% إضافة إلي انتهاء وحدة المدارس اليابانية بالوزارة من إعداد تقرير بالتكلفة المالية لسير العمل في المدارس ورفعه للوزير.

السيناريو الثاني يبحث تحديد 18 سبتمبر 2018 موعدًا لبدء الدراسة والسيناريو الثاني فيشمل بدء الدراسة في مرحلة رياض الأطفال فقط لعدم ارتباطهم بمنهج دراسي محدد. 

من جانبه وجه رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بتدخل وكلاء الوزارة بالمحافظات شخصيًا لاعادة الطلاب السابق تحويلهم للمدارس اليابانية إلي مدارسهم الأصلية وتسكين طلاب رياض الأطفال في المدارس الواقعة في نطاق محل السكن والتنبيه علي أولياء الأمور عدم شراء الزي المدرسي مشددًا علي ان الوزارة لن تسمح بوقوع أي ضرر للتلاميذ. 

قالت هند جلال معاون وزير التعليم المشرفة علي المدارس اليابانية ان الوحدة المركزية للمدارس اليابانية بصدد إعادة كافة إجراءات اختيار المعلمين والفريق الإداري بالمدارس التي تم افتتاحها في المرحلة الأولي أو ا لتي لم يتم افتتاحها بعد مشيرة إلي عودة المعلمين والإداريين إلي أماكنهم الأصلية لحين الاستقرار علي شكل وطبيعة الاختبارات الجديدة.

الشروق: مصادر أمنية: قانون المرور الجديد لن ينفذ قبل عام قالت مصادر أمنية مطلعة إن تطبيق قانون المرور الجديد المزمع إصداره قريبًا من مجلس النواب لا يمكن العمل به فور صدوره بل الأمر يتطلب مرور عام أو أكثر لأنه مرتبط ارتباطا كليا بالانتهاء من البنية التحتية للطرق والدوائر الإلكترونية ومرتبط أيضا بتنفيذ منظومة إلكترونية بالطرق كما هو الحال فى الدول الأجنبية والعربية، بالإضافة إلى استحداث نظم جديدة فى الطرق الرئيسية وربطها بدوائر إلكترونية عديدة.

كان مجلس الوزراء أرسل أمس قانون المرور الجديد إلى مجلس الدولة لمراجعته قانونا وصياغته وفقا للدستور والقوانين الصادرة بشأن المرور.

وأشار المصدر الأمنى إلى أن جميع الأجهزة الإلكترونية التى يستخدمها ضباط المرور حاليا يوجد عليها برنامج سحب الرخص والتعامل الإلكترونى فى سحبها من قائدى السيارات المخالفة وإلغاء ذلك البرنامج ووضع برنامج النقاط على أجهزة رجال المرور الذى أقره القانون يحتاج إلى وقت لتدريبهم على تنفيذه وربطه بالشبكة الرئيسية التى تتفاعل مع هذه البرامج الحديثة بالإضافة إلى توضيح الأمر لكل قائدى السيارات بأهمية هذه النقاط والتفاعل الإعلامى مع القانون.

وأضاف المصدر الأمنى أن تنفيذ القانون الجديد يحتاج أيضا إلى الانتهاء من البنية التحتية للطرق السريعة والعامة وتركيب إشارات مرورية إلكترونية فى جميع المحافظات وسرعة تطوير منظومة المرور للتزويد بمعدات اللازمة وتحسين الخدمات داخل الوحدات المرورية للمواطنين، مع تطوير منظومة مراقبة الطرق ورصد المخالفات دون تدخل العنصر البشرى وتدعيم جميع الطرق بالرادارات، لرصد مخالفات السرعات الجنونية لسائقى السيارات بهدف الحد من حوادث الطرق.

وقال مصدر أمنى بوزارة الداخلية: إن قانون المرور الجديد يهدف إلى الانضباط المرورى والتفاعل المباشر مع المشكلات، التى قد تعوق حركة المرور وإيجاد الحلول الفورية لها بالشارع والحد من وقوع الحوادث على الطرق فى ضوء التفاعل الأمنى والمرورى على ارض الواقع شهدتها الشوارع فى السنوات الماضية.

وأضاف المصدر الأمنى لـ«الشروق» أن بنود القانون تتضمن العديد من التعديلات القانونية بالإضافة إلى وضع مواد جديدة لأول مرة يتم تطبيقها وتشمل 3 أساليب للردع فى المخالفات المرورية: الأول يتمثل فى الضبط الإدارى بخصم النقاط من رخص القيادة والثانى فرض عدد من التدابير فى بعض المخالفات والتى من بينها ‬حظر السير على الطرق السريعة لمدة محدودة والالتحاق بفرق تأهيلية للقيادة الآمنة وعدم السماح بالقيادة لمدة محدودة والثالث توقيع عقوبات جنائية تتراوح بين الحبس والغرامة بحسب جسامة المخالفة.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة طرحت التعديلات على القانون فى حوار مجتمعى تحت عنوان «المرور مسئولية الجميع» وتم خلالها طرح ملامح مشروع القانون للمناقشة لتلمس رؤى المجتمع المدنى حول بنوده سعيًا وراء تكامل عناصره واستيفائه لطموحات ورؤى الرأى العام.

الوطن: مسئول: "التموين" تتجه لتجديد التعاقد على 12 ألف طن لحوم سودانية قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن هناك توجه لتجديد التعاقد مع شركة اتجاهات السودانية، بشأن استمرار استيراد اللحوم السودانية.

وأضاف المصدر لـ"الوطن" أن الشركة القابضة تجهز الاتفاق النهائي مع الشركة السوادنية والذي يقضي باستيراد ما يتراوح بين 10 إلى 12 ألف طن سنويًا.

يذكر أن وزارة التموين تطرح كيلو اللحم السوداني في الأسواق بـ85 جنيها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل