المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. الرئيس السيسي في ضيافة نظيره الفرنسي لبحث العلاقات.. والعرابي: اللقاء له أهمية خاصة في تحديد المحاور الأساسية.. و«خارجية البرلمان»: تمويل قطر للإرهاب وتحسين صورة مصر على رأس المحادثات

10/20 20:26

أول لقاء بين السيسي وماكرون له أهمية خاصة في العلاقة بين البلدين

مكافحة الإرهاب علي رأس القضايا المهمة في القمة المصرية الفرنسية

تحسين صورة مصر بالخارج أهم ملفات الرئيس في زيارته لباريس

في أول لقاء رسمي يجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الفرنسي ماكرون، الثلاثاء المقبل في العاصمة باريس، توقع نواب لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن تتناول الزيارة بحث العلاقات الثنائية وآخر التطورات على الساحة الإقليمية، وملفات هامة على رأسها مكافحة الإرهاب، وبحث في الملفات الثنائية وسبل تعزيز العلاقات في مجالات الثقافة والتعليم، والعلاقات الاقتصادية.

في البداية قال السفير محمد العرابي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ووزير الخارجية السابق، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لباريس الثلاثاء المقبل للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، يأتي في أو لقاء رسمي بين الرئيسين بعد تولي ماكرون الرئاسة، وهو ما يعطي اللقاء أهمية كبيرة في بداية جديدة لعلاقات قوية بين البلدين.

وأضاف "العرابي" في تصريحات لـ "صدي البلد"، أن هناك مساحة كبيرة من الموضوعات ليتناولها اللقاء، أهمها تأسيس علاقة كبيرة بين البلدين في أول لقاء بين الرئيسين، ومناقشة المواضيع المتقاربة بين البلدين من مواجهة الإرهاب، والأحداث المثارة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يشهد اللقاء بين الرئيسين المصري والفرنسي، مقاربة الآراء ببعض القضايا الهامة بين البلدين، مثل ملف القضية القطرية ودعمها للإرهاب، موضحًا أن فرنسا لها رأي متباعد بعض الشيء عن الرؤية المصرية بهذه القضية، فسيتم توضيح الرؤية المصرية بشأنها، كما من المفترضأن يتم مناقشة العلاقات المصرية الفرنسية في التعاون الاقتصادي بين البلدين والتبادل التجاري.

من جانبه قالت النائبة سامية كمال وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسي لفرنسا الثلاثاء المقبل لها أهمية خاصة باعتباره اول لقاء رسمي يجمعه مع الرئيس الفرنسي ماكرون، مما له أهمية في كبيرة في تكوين علاقات ثنائية قوية بين البلدين.

وتابعت إن هناك العديد من الملفات الدارجة التي من المتوقع أن يتم تناولها في القمة المصرية الفرنسية، أهمها مكافحة الارهاب وتكفيف منابعه ووقف المعونات القطرية للجماعات الارهابية،والتحدث بشأن القضية الفلسطينية والمساعي المصرية في اتمام المصالحة وتوحيد الصف الفلسطيني.

وأضافت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن من القضايا التي من المعتزم طرحها في اللقاء مشاكل الهجرة غير الشرعية الذي يحدث لدول أوروبا والاخص فرنسا وسبل منعها والتقليل منها، وسبل التعاون العسكري بين الدولتين، حيث أن مصر تتسلح بشكل كبيري من فرنسا لتقوية القوات المسلحة المصرية، ومناقشة التبادل التجاري بين البلدين وفتح سوق تجاري.

وأشارت النائبة إلي أنه من المتوقع ان يتم التطرق لمؤتمر شباب العالم المقام بمصر في الشهر القادم، ودعوة شباب الفرنسيين لحضور مؤتمر شباب العالم، وذلك لتبادل افكار والدراسة بين الشباب والترويج لمصر بشكل جيد.

كما قالت النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الاهتمام بالسياسة الخارجية وتقويتها من اهم سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي لها أهمية كبيرة وأثر إيجابي في تغيير وجهات النظر السيئة بالنسبة لمصر وزيادة التعاون الاقتصادي المصري مع دول العالم، مشيرة إلي أن فرنسا ليست اول الدول ولا اخرها في زيارات الرئيس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل