المحتوى الرئيسى

المادة الوراثية DNA ومعلومات هامة حولها

10/20 18:14

تعرف على أهم المعلومات المرتبطة بالمادة الوراثية التي تشكل الحياة الـ DNA، وتعرف على مكوناتها الآن.

نسمع الكثير عن المادة الوراثية ال DNA، ولكن هل تعرف ما هي؟ ماذا يخطر في بالك حولها؟ ما هي مهمتها وفوائدها في الجسم؟ لنتعرف على كل هذه المعلومات الهامة من خلال المقال التالي.

تعتبر هذه المادة الوراثية من أكثر الجزيئات البيولوجية المشهورة في الجسم، فكل خلية في الجسم تحتوي على الـ DNA والتي تميزك عن غيرك من الكائنات الحية.

يحمل الـ DNA المعلومات والإرشادات الخاصة بالتطور والنمو والتكاثر والأمور الخاصة بالوظائف والعمل في الحياة.

التغيير الجيني في هذه المادة الوراثية يعد السبب وراء امتلاك أحد الأشخاص عيوناً زرقاء اللون بدلاً من البنية، والسبب من وراء إصابة البعض بأمراض معينة، وكل الأمور التي تؤدي إلى تكوينك أنت وتميزك عن الاخرين.

بالمختصر، يحتوي الـ DNA على الرموز الجينية المميزة لكل إنسان، والمعلومات اللازمة لبناء البروتينات المهمة لوظائف الجسم المختلفة.

يتم انتقال المعلومات الجينية من الوالدين إلى الأطفال، فتقريباً نصف هذه المعلومات يكون من الأب والنصف الثاني من الأم.

يتكون الـ DNA من جزيئين يلتفان حول بعضهما البعض، كل واحد من هذه الجزيئات عبارة عن تسلسل طويل من نوكليوتيدات (Nucleotides) والتي تتكون من:

ترتيب هذه المناطق هو ما يشكل الرموز الجينية.

الجدير بالذكر أن ارتباط السلاسل مع بعضها لتشكيل الـ DNA يكون من خلال ارتباط الأدينين مع الثيمين والسيتوزين مع الجوانين، وأن طول الـ DNA يتحدد من قبل جزيئات السكر والفوسفات.

يعيش معظم الـ DNA في نوى (nuclei) الخلية، والبعض يتواجد في الميتوكوندريا (mitochondria).

وبما أننا نملك كمية كبيرة من الـ DNA وهو ما يقارب 2 متر في كل خلية، وبما أن نوى الخلية تمتاز بحجمها الصغير، يكون على الـ DNA أن يعبء نفسه بلطف داخل النوى.

يلتف الـ DNA على بروتين يدعى الهيستون (histones) ليصبح اسمه الجديد الكروماتين (Chromatin)، يتكاثف الكروماتين من خلال عملية ما ليتم من بعدها تغليفه ليكون الكروموسوم (chromosomes).

يتكون كل كرموسوم من جزيء DNA واحد، ويمتلك الإنسان 23 زوجاً من الكرموسومات، علماً أن الكرموسوم 1 يعتبر الأطول والذي يمتلك حوالي 8,000 جين، وكرموسوم 21 الأصغر ويمتلك ما يقارب الـ 3,000 جين.

كل جزيء DNA يرمز إلى بروتين معين يسمى بالجين، ويمتلك الإنسان حوالي 20,000- 30,000 جين تقريباً.

هل تعلم أن حينات الإنسان مسؤولة عن 3% فقط من الـ DNA، في حين أن 97% المتبقية غير مفهومة تماماً حتى الان؟

من أجل أن تكون الـ DNA البروتينات، هناك طريقتين رئيستين:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل