المحتوى الرئيسى

وزير التنمية المحلية يتفقد مهرجان الخزف بالفيوم ويشتري كتب ومنتجات

10/20 17:04

افتتح الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، يرافقه الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، اليوم، معرض لرسوم الكاركاتير والصور الفوتغرافية، للفنان التشكيلي الشهير، محمد عبلة، في بداية افتتاح المهرجان الدولي السابع للخزف والفخار والصناعات اليدوية، بقرية تونس بالفيوم.

واشترى وزير التنمية المحلية، مجموعة من الكتب بمعرض الفنان التشكيلي، شملت كتاب أحمد طوغال، وكتاب "تاريخ الكاركاتير لمؤلفه أحمد عبدالنعيم، وعدد قديم من مجلة الكاركاتير، وأصر على دفع ثمنهم البالغ 50 جنيها"، وقال الفنان التشكيلي للوزير: "لن أصرف هذه الفلوس ولكني سأبروّزها وأحتفظ بها".

كما اشترى الوزير خلال تفقده بعض المعارض للمنتجات البيئية والصناعات اليدوية، بقرية تونس الشهيرة، بعض المشغولات اليدوية، من معرض لذوي الاحتياجات الخاصة، بفرع بيت العائلة المصرية بالفيوم، ودفع ثمنها 100 جنيه، بعد أن أصر على سداد ثمنها.

ووافق الوزير، على تخصيص باكية لعرض منتجات ذوي الاحتياجات الخاصة ببيت العائلة، بميدان السواقي بمدينة الفيوم، وأن يتكفل هو قيمة الإيجار المقرر لها، دعما منه لمنتجاتهم، كما صافح الوزير الطفل "ياسو" البالغ من العمر 6 سنوات، بإحدى المعارض للوحات الفنية، حيث قدم الطفل بعض اللوحات التي رسمها بنفسه، من بينها لوحة أطلق عليها "الشيكولاتة".

وطالب الوزير، خلال تفقده للوحات إنتاج الطاقة الشمسية لمديرية التربية والتعليم بالفيوم، بأن تنار جميع المنازل بالقرية عن طريق الطاقة الشمسية، والاستغناء عن استخدام اللمبات القديمة وأسلوب الإضاءة التقليدي.

ووجه الوزير خلال كلمته الافتتاحية للمهرجان، بالسيدة السويسرية إيفلين، التحية وأن لها الفضل في وجود الجميع بهذا المكان، ورحب باسمه وحكومة مصر، بها في مصر بلدها، وقال الوزير إنه لا بد من البحث عن سبل لتحويل 4770 قرية على مستوى الجمهورية مثل قرية تونس بالفيوم، من حيث التميز والإنتاج، وأن تنتج مصر كلها منتجات الفكر والإبداع للخارج، موجها الشكر لمسؤولي بنك الإسكندرية الراعي الأساسي للمهرجان.

وتعهد الوزير، لإيفلين، أنه لن يسمح بأن يكون هناك مبنى من 3 طوابق أو مبنى مخالف في قرية تونس، لأنها قرية تراثية متميزة، ويجب الحفاظ عليها، وطالب الجميع بالتكاتف من أجل أن تكون مصر بلا أمية خلال عامين فقط، كما طالب بأن تكون تونس لقرية دون بطالة.

وكرم الوزير والمحافظ، الفنان الراحل أحمد أبو زيد، من أوائل الخزافين في القرية، وذلك خلال حفل افتتاح المهرجان، ومن شهادة تقدير لأحد أقاربه، وقال أحد مقدمي الاحتفال، أن الوزير يفكر في تشغيل مليون شاب في القرى المصرية.

وفي كلمته، قال الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، أنه تم اليوم، وضع حجر الأساس لمصنع للخزف بقرية تونس، تتولى جمعية الخزافين إقامة المبنى، وأن يتولى الصندوق الاجتماعي بمدهم بمعدات قيمتها مليون ونصف جنيه، لتشغيله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل