المحتوى الرئيسى

مصر وإيطاليا يفتتحان معرضًا للصور يروي مراحل اكتشاف معبد أبو سمبل

10/20 15:08

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والسفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، مساء أمس الخميس، معرضًا للصور يروي مراحل اكتشاف معبد أبو سمبل، ومقبرة سيتي الأول، بمناسبة مرور 200 عام على اكتشافهما، وذلك بمقر المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة.

حضر الافتتاح الدكتور باولو ساباتيني مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة والدكتورة جوزبينا كابريوتي، مديرة معهد الآثار الإيطالي ولفيف من الاثريين وسفراء الدول الأجنبية بالقاهرة.

وخلال مراسم الافتتاح، أوضح العناني، أن هذه المناسبة دليل علي قوة علاقة الصداقة بين مصر وإيطاليا ومثال علي التعاون المشترك بين البلدين فى مجال العمل الأثري، واصفًا معبد أبو سمبل أنه من أهم الآثار المصرية وأنه بمثابة عجيبة العالم الثامنة وأن الدولة المصرية سوف تنظم احتفالية عالمية بمناسبة مرور 200 عام علي اكتشاف المعبد الشهر القادم.

وخلال مراسم الاحتفال تم تدشين تمثال المغامر الإيطالي جيوفاني باتيستوتا بلدوني والذي استطاع الوصول إلى مدخل المعبد الذي كان مغطى تماما بالرمال كما اكتشف أيضا مقبرة سيتي الأول بوادي الملوك بالأقصر.

ومن جانبه، أكد السفير الإيطالي، علي أهمية الدور التاريخي الذي قام به المغامر الإيطالي بلزوني، مشيرا إلى أن العلاقات الثقافية التي تربط مصر وإيطاليا استثنائية تمتد لآلاف السنين.

من جانبه قال فرنسيس أمين، الباحث الآثري، إن المعرض يحوي صورا نادرة ورسومات وكتب عن ملحمة الاكتشافات الآثرية المهمة التي تمت فى عام 1817 بواسطة المغامر بيلزوني، موضحا أن الصور المعروضة هي أول صور تم التقاطها للمعبد بواسطة الأديب والمصور الفرنسي مكسيم ديكان، وشريكه فى الرحلة الأديب الشهير جيستاف لوبير وصورا نادرة تصور عملية النقل.

استقبل أعضاء الجمعية العمومية بالقلعة الحمراء، قائمة الأهلي برئاسة محمود الخطيب بترحاب شديد عقب صلاة الجمعة. وتضم قائمة الأهلي كما أطلق عليها أعضاء النادي؛ محمود الخطيب رئيسا والعامري فاروق نائبا ...

فى السادسة من صباح اليوم أخذت الجدة حفيدها الذي لم يتجاوز العاشرة بعد، فى رحلة لم يعلم هو وجهتها، ما يعرفه ويؤذيه هو أنه استيقظ مبكرًا، ساعات قليلة ووصل إلى مدينة دسوق، ليجد نفسه فى بهو كبير بين ...

التف أعضاء النادي الأهلي حول محمود الخطيب، المرشح على مقعد رئاسة النادي، وقائمته، فور دخولهم مقر الجزيرة. ومن المقرر أن يتقدم بيبو وقائمته بأوراق ترشيحهم اليوم، وهم نائب الرئيس العامري فاروق، وأمين ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل