المحتوى الرئيسى

«نيويورك تايمز»: جهود مصرية أمريكية للحفاظ على مسار عملية السلام

10/20 14:53

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هناك مساعى أمريكية للحفاظ على مفاوضات السلام لإبقائها فى مسارها وعدم التراجع للوراء.

وتابعت أن المبعوث الخاص بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط زار القاهرة، مساء يوم الخميس الماضي، لإبقاء المفاوضات المصرية الخاصة بالمصالحة ضمن الخطط الأمريكية لإحياء عمليات السلام.

وأوضحت أن مصر تبذل جهودا كبيرة مع حركة حماس للضغط عليها من أجل حل جناحها العسكري المكون من 25 ألف مقاتل، وتسليم ترسانة الأسلحة إلى السلطة الفلسطينية.

وكشفت الصحيفة عن المفاوضات التي أجراها مبعوث ترامب للشرق الأوسط جيسون جرينبلات فى القاهرة، والتي استمرت ليوم واحد، مؤكدة أن المحادثات تضمنت التأكيد على القاهرة بضرورة التزام أي حكومة فلسطينية بنبذ العنف، والتمسك بالمفاوضات السلمية، والاعتراف بالدولة الإسرائيلية، وقبول الاتفاقيات والالتزامات السابقة بما فيها نزع السلاح.

وقال جرينبلات "إذا كان على حماس أن تلعب أي دور فى حكومة فلسطينية، فعليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية".

وأوضحت الصحيفة أن المصالحة، واستعادة السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة، أمر مهم بالنسبة لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ومصر، لتفادي الأزمة الإنسانية فى القطاع وتأمين الحدود البرية لمصر ووقف تهريب الأسلحة والمقاتلين التابعين لتنظيم داعش إلى سيناء.

وأكدت الصحيفة أنه رغم مساعى مصر والولايات المتحدة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، ودفع عمليات السلام، إلا أن إسرائيل من الناحية الأخرى تترك مجالات ضيقة جدًا للتفاوض على السلام، حيث توصلت إسرائيل إلى اتفاق تاريخي مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، فى ظل أن هذه المنظمة تنظر لإسرائيل على أنها جماعات إرهابية محتلة.

وتابعت أن زيارة جرينبلات إلى القاهرة كانت من أجل الحفاظ على الآمال الخاصة بإحياء عمليات السلام، والتحدث مع القادة المصريين فيما يخص ترسانة أسلحة الجناح العسكري لحماس.

استقبل أعضاء الجمعية العمومية بالقلعة الحمراء، قائمة الأهلي برئاسة محمود الخطيب بترحاب شديد عقب صلاة الجمعة. وتضم قائمة الأهلي كما أطلق عليها أعضاء النادي؛ محمود الخطيب رئيسا والعامري فاروق نائبا ...

فى السادسة من صباح اليوم أخذت الجدة حفيدها الذي لم يتجاوز العاشرة بعد، فى رحلة لم يعلم هو وجهتها، ما يعرفه ويؤذيه هو أنه استيقظ مبكرًا، ساعات قليلة ووصل إلى مدينة دسوق، ليجد نفسه فى بهو كبير بين ...

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل