المحتوى الرئيسى

بعد فشل جولة تميم الآسيوية.. قطر تستجدي عقد قمة في "كامب ديفيد"

10/20 07:29

بدأ الإعلام القطري استجداء تدخل الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة الدوحة في إنهاء عزلتها، عبر الدعوة لعقد قمة خليجية- أمريكية في كامب ديفيد، في وقت لاحق الفشل زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لثلاث دول آسيوية، رفضت تلميحًا وعلنًا تغيير مواقفها؛ حيث ذهب أمير الدوحة حاملًا أطماعه إلى 3 دول بجنوب شرق آسيا، غير أن المخطط الخبيث والحسابات الخاطئة أدت إلى فشل لافت في إحداث اختراق لمواقف الدول.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة، جولة في المنطقة تشمل السعودية وقطر لمناقشة الأزمة الماثلة، بالإضافة إلى زيارة عدة دول، من بينها الهند وباكستان.

في نفس الأثناء نشرت الجزيرة الإنجليزية تحليلًا موقعًا باسم «جمال الشيال» تحت عنوان "هل سيتحدد مصير مجلس التعاون الخليجي في كامب ديفيد؟" ظهر أمس الخميس، ودعا الشيال من خلاله الإدارة الأمريكية، للتدخل في الأزمة التي قاربت على خمسة أشهر، بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية.

وعرضت القناة، ما وصفته، بأنه سيناريوهات أزمة قطر في إطار احتمالات قمة التعاون، لتنتهي بطرح اقتراح أن يدعو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قمة أمريكية، مع قادة مجلس التعاون تنعقد في منتجع كامب ديفيد.

وتوسعت الجزيرة في صرخة الاستغاثة والدعوة إلى القمة الخليجية الأمريكية من طرف واشنطن، واعتبرتها المخرج للخليج وأهله على حد زعمها. كان لافتًا أن دعوة قطر للرئيس الأمريكي بأن ينقذها من العزلة القاتلة، نشرتها الجزيرة الإنجليزية، لكنها لم تظهر باللغة العربية، "ربما لأن لهجة استغاثة قصر الحكم في الدوحة، ستبدو صادمة لمشاعر الشعب القطري" حسب ما قال محلل بريطاني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل