المحتوى الرئيسى

ممارسو الرياضة من الرجال أصحاب البشرة البيضاء عرضة للإصابة بأمراض الشرايين - صوت الأمة

10/20 06:13

في مفاجأة صادمة لمن ينادي بضرورة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة  وتبني الحياة الصحية  للحفاظ علي القلب والشرايين وعدم انسدادها، فقد توصلت دراسة أجريت في وقت طويل شملت أكثر من 3000 متطوع ، إلى أن الرجال أصحاب البشرة البيضاء الذين يقضون أكثر من 7 ساعات كل أسبوع فى ممارسة الرياضة ، هم الأكثر عرضة لتطور انسداد الشرايين التاجية الذي يؤدي إلي مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية .

والمعروف أن مرض انسداد الشرايين هو الأكثر شيوعا بين الرجال عن النساء ، وأيضا أصحاب الأوزان الثقيلة  

قالت الدكتورة "ديبيكا لادو"، أستاذ أمراض القلب والشريان التاجى، فى جامعة "إلينوى" الأمريكية ، بعد دراسة أجرتها هي وفريق العمل عن تأثير ممارسة الرياضة البدنية علي فرص انسداد الشرايين أن النتائج التي توصلت لها تعد مفاجأة صادمة لما كان معتقدا فى السابق فى ظل دعاوى مطالبة ضرورة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة .

فقد قام الفريق البحثى بتجنيد 5،115 متطوعا فى إطار برنامج مخاطر تطوير الشريان التاجى لدى البالغين .. وقد شملت مجموعة من البالغين من الرجال والنساء "البيض والسود" ، تراوحت أعمارهم ما بين 18 -30 عاما ، فى الفترة من 1985 – 1986 

.. قد تمت متابعة المشاركين فى الدراسة لمدة 25 عاما ، خضعوا خلالها لثمانية فحوصات وقاموا بملء استبيان حول مستويات النشاط البدنى فى ثلاث مناسبات مختلفة .

وقد تم تقسيم المشاركين فى الدراسة إلى 3 مجموعات بعد مسارات النشاط البدنى المختلفة ، المجموعة الأولى : الأشخاص الذين مارسوا الرياضة لمدة تقل عن 150 دقيقة فى الأسبوع ، والمجموعة الثانية : ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن 150 دقيقة فى الأسبوع .. والمجموعة الثالثة : من مارسوا الرياضة أكثر من 450 دقيقة فى الأسبوع .

فقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على أعلى مستويات النشاط البدنى مما ينتمون إلى المجموعة الثالثة ، كانوا الأكثر عرضة بنسبة 27% لتطوير انسداد بالشرايين فى منتصف العمر ، مقارنة بالأشخاص الذين مارسوا الرياضة لمدة تقل عن 2.5 ساعة فى الأسبوع.. كما لوحظ أن الرجال من السود كانوا الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين فى حال ممارستهم الرياضة بصورة أكبر

الحياة الصحية وممارسة الرياضة تقلل مخاطرالإصابة بأمراض القلب للمصابات بسكر الحمل

الثوم والبصل يقيان من أمراض القلب والسرطان

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل