المحتوى الرئيسى

صحف.. السيسى يشهد مناورة «ذات الصوارى»..الكويت والبحرين ترفعان الحظر عن الصادرات المصرية.. وتعذر حسم خلافات سد النهضة.. وصندوق النقد بالقاهرة الثلاثاء.. ومعايير لامتحانات الفيزياء والكيمياء والأحياء

10/20 02:29

السيسى يشهد مناورة «ذات الصوارى» ويتفقد الوحدات البحرية الجديدة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ، مراسم الاحتفال بالعيد الخمسين للقوات البحرية، حيث رفع العلم على قاعدة الاسكندرية البحرية، بعد تطويرها وفقا لاحدث معطيات العصر من منظومات قتالية وفنية ، وكذلك 4 وحدات ب«والغواصتين -41 و42 - من طراز (209/ 1400) ، والفرقاطة الشبحية الفاتح من طراز (جوويند) ايذانا ببدء مهامها فى فرض السيادة المصرية على مياهنا الاقليمية والاقتصادية ، كما تفقد الرئيس السيسى مجمع المحاكيات ومجمع الارصفة وهنجر الغواصات بقيادة القوات البحرية ،وذلك تزامنا مع احتفالات مصر وقواتها المسلحة باليوبيل الذهبى لعيد القوات البحرية والذكرى 44 لنصر أكتوبر المجيد .

بدأت المراسم بوصول الرئيس السيسى الى مقر قيادة القوات البحرية، برأس التين حيث كان فى استقباله المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة ، وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية ، وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة .

وفى تقليد عسكرى اصيل تقدم قادة الوحدات البحرية الجديدة لتسلم المصحف الشريف والعلم من القائد الاعلى للقوات المسلحة، ايذانا بتكليفهم بشرف ومسئولية قيادة حاملة المروحيات فرنسية الصنع طراز (ميسترال) والتى اطلق عليها اسم الرئيس الراحل (أنور السادات) ، وهى تتميز بقدرات عالية فى إدارة العمليات القتالية البحرية والبرية والجوية بالإضافة لإمكاناتها فى تقديم الدعم الطبى ، والقيام بتقديم المساعدات الإنسانية والإخلاء ، كذلك الغواصتان الألمانيتان الصنع رقمى (41) و(42) طراز (209 /1400) اللتان تعتبران من أحدث الغواصات التقليدية فى العالم ، والفرقاطة (الفاتح) طراز (جوويند) والتى أتت تتويجًا لمشروع تصنيع مشترك مع الجانب الفرنسى ، يهدف إلى بناء قاعدة صناعية بحرية قوية ونقل خبرات وتكنولوجيا حديثة ، مكنت مصر من بناء أول فرقاطة على أرضها منذ توقف دام أكثر من مائة وخمسين عامًا، حيث يتضمن المشروع بناء عدد من الفرقاطات من نفس الطراز، تم الوصول لمراحل متقدمة فى بنائها بشركة ترسانة الاسكندرية .

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى برفع العلم على قاعدة الاسكندرية البحرية بعد تطويرها بشكل كامل ، وفقا لاحدث الامكانات التخصصية والفنية والتدريبية شملت مجمعا للارصفة الجديدة باجمالى 3734 مترا ، مع زيادة اعماقها لاستقبال جميع انواع السفن ، كذلك بناء اكبر منشأ معدنى مغطى للغواصات ، واستغلال نواتج الحفر والتكريك لزيادة مساحة القاعدة واقامة حاجز امواج متصل يصل الى 5 كم ، وانشاء مهبط للطائرات يسع حتى 4 طائرات متعددة الحمولة ، بالاضافة الى تطوير جميع المنشآت والمبانى والمرافق والشبكات، بما يتناسب مع تطور منظومات التسليح والوحدات الجديدة المنضمة للقوات البحرية .

وتفقد الرئيس السيسى حاملة المروحيات انور السادات والغواصتين الجديدتين والفرقاطة الفاتح، حيث تم رفع العلم على الوحدات البحرية الجديدة، لتبدأ مهامها لفرض السيادة المصرية على مياهنا الاقليمية والاقتصادية ، واطلقت الوحدات البحرية الصفارات البحرية والمشاعل الضوئية تحية للرئيس ، وشاركت مجموعة اخرى من الوحدات بالبحر فى رفع الاعلام البحرية واستخدام خراطيم المياه فى تقليد بحرى احتفالا بانضمام الوحدات الجديدة للخدمة بالقوات البحرية .

وقام الرئيس بإفتتاح مجمع محاكيات القوات البحرية الذى تم انشاؤه وفقا لاحدث نظم المقلدات واجهزة ومساعدات التدريب ، بهدف صقل مهارات القادة وهيئات القيادة على اتخاذ القرارات السليمة والموقوتة فى المواقف المختلفة، والوصول الى انسب الاساليب للاستخدام التكتيكى لاسلحة سفن السطح والغواصات والوقوف على القدرات القتالية والعملياتية للاطقم التخصصية لتلك الوحدات . حيث يضم المجمع احدث محاكيات التدريب على غرف عمليات سفن السطح للتدريب على الخصائص التكتيكية والفنية والقدرات القتالية العالية التى تتمتع بها تلك الوحدات ، وكذلك محاكى التدريب على الغواصات طراز 209 ، بما يسهم فى اعداد وتأهيل اطقم الوحدات البحرية من الضباط والدرجات الاخرى على التطور فى نظم واساليب القتال البحرى الحديثة، مع التقييم والتحليل لجميع مراحل التدريب واستخلاص النتائج وصولا لاعلى مستويات التدريب القتالى .

رئيس الوزراء يتابع الاستعدادات للأمطار والسيول بالإسكندرية

٦٠٠ ألف وحدة سكنية بالمحافظات و٤ مدن جديدة في الصعيد

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن معدلات تنفيذ المشروعات القومية أصبحت أضعاف ما كان يتم تنفيذه علي مدار السنوات السابقة.. جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لمحافظة الإسكندرية بحضور وزراء التنمية المحلية، والإسكان والتعليم العالي والشباب والرياضة ومحافظ الإسكندرية.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي بمقر المحافظة، أن المرحلة الحالية تشهد انجازات من حيث الأداء علي مستوي الأجهزة وأيضا فيما يتعلق بمراحل التعليم وانشاء الفصول الدراسية حيث سيتم إنشاء ٦٠ ألف فصل دراسي خلال ٣ سنوات، إضافة إلي تنفيذ استثمارات حكومية في مشروعات الصرف الصحي والطرق والكهرباء وإنشاء 600 ألف وحدة سكنية جديدة بالمحافظات.

وأشار إلي أن هناك ١٠٥٠٠ مشروع كانت متوقفة منذ عشرات السنوات بتكلفة استثمارية ١٫٣ تريليون جنيه، وانه تم استكمال العمل في المشروعات المتعطلة ويتبقي ٣٨٣ مشروعا جار العمل علي استكمالها. وأضاف أن الحكومة تنفذ مشروعات بنية أساسية في كافة المحافظات ومدن سكنية جديدة منها ٤ مدن في الصعيد وطرق ومدارس إضافة إلي عدد كبير من المستشفيات المقرر افتتاحها خلال الفترة المقبلة في المحافظات.

وأوضح أن زيارته لمحافظة الاسكندرية كانت بغرض متابعة بعض المشروعات ومنها الإنشاءات الجديدة بنادي الاتحاد، إضافة إلي متابعة استعدادات المحافظة لموسم الشتاء والتعامل مع الأمطار المتوقعة، قائلا: انه مطمئن لاستعدادات المحافظة للتعامل مع الأمطار.

وذكر أن كافة المنشآت والمحطات تعمل بكامل طاقتها خاصة مع التنسيق بين المحافظة والمحافظات المجاورة للتعامل مع كافة الأزمات.

وقام رئيس الوزراء بتفقد محطة التنقية الشرقية، حيث قام بمعاينة أعمال التطوير التي تتم بها. واستمع إلي شرح حول امكانيات المحطة التي تعمل حاليًا بكامل طاقتها بعد أن كانت تعمل بنسبة 20% منها، وتبلغ قدرة المحطة علي معالجة المياه بنحو 800 ألف م3/يوم، تصل إلي مليون و40 ألف م3/ يوم في أوقات الذروة وتخدم منطقتي وسط وشرق الاسكندرية بما يقدر بأكثر من 4.5 مليون نسمة.

أكد مصطفي مدبولي وزير الإسكان أنه تم تحديد مواقع جغرافية يتواجد بها المعدات والتجهيزات بحيث تكون مستعدة لخدمة أكثر من محافظة في حالة هطول الامطار.

من جانبه أكد د.محمد سلطان محافظ الإسكندرية أنه تم التأكد من جاهزية كافة عناصر البنية التحتية قبل موسم الامطار، والقيام بمحاكاة لجاهزية الانفاق والكباري بالمحافظة، كما تم حصر الاحتياجات اللازمة وتوفيرها من وقود وعربات الكسح وغيرها من المتطلبات.

بعد ذلك توجه رئيس الوزراء لتفقد ملاعب نادي الاتحاد السكندري الجديدة، والتي تم إقامتها علي مساحة 6 أفدنة بمنطقة الغابة الترفيهية بطريق القاهرة / اسكندرية الزراعي، حيث استمع إلي شرح حول المشروع الذي يتضمن مبني إداريًا وإجتماعيًا، ملعبين لكرة القدم بالابعاد القانونية، هذا فضلًا عن المساحات الخضراء والأماكن الترفيهية.

معايير جديدة لامتحانات الفيزياء والكيمياء والأحياء.. في الثانوية العامة

علمت "الجمهورية" انه تم اصدار التعليمات للمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإعادة النظر في معايير وضع امتحانات الثانوية العامة في مواد الفيزياء والكيمياء والاحياء لتفادي المشاكل التي تظهر سنويا خاصة بعد انتحار بعض الطلاب في العام الماضي.

علمت "الجمهورية" ان اسئلة المواد الثلاثة هذا العام سوف تعتمد علي الفهم والتحليل بنسب مقبولة بجانب الاعتماد علي الكتاب المدرسي في المقام الاول وما يتم شرحه داخل الفصول والبعد عن تحدي الطلاب ووضع اسئلة تعقيدية معقدة للطلاب يصعب حلها.. اضافة الي تسهيل اجراءات تصحيح ورصد الدرجات بما يتناسب والاجابة الصحيح التي يدونها الطلاب بصرف النظر عن مطابقتها لنموذج الاجابة.

قال الدكتور يسري ساويرس مستشار العلوم بوزارة التربية والتعليم ان معايير ومواصفات الورقة الامتحانية الخاصة بمواد الفيزياء والكيمياء والاحياء قيد التقييم كل عام بالمشاركة مع العديد من الخبراء بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ويراعي فيها دائما العديد من المعايير مثل عدد الاسئلة ومناسبتها لوقت الامتحان ونسب المستويات المعرفية المختلفة داخل الورقة الامتحانية ونسب الاسئلة الخاصة بالطلاب المتميزين وغيرها من المعايير الاخري التي تصب في مصلحة الطلاب.. اشار الي انه توضع بنسب تراعي جميع مستويات الطلاب وليس لفئة معينة.

صندوق النقد بالقاهرة الثلاثاء لـ«المراجعة الثانية»

يصل إلى القاهرة، الثلاثاء المقبل، وفد صندوق النقد الدولي، وذلك لبدء جولة من المفاوضات في إطار المراجعة السنوية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والسياسات والقرارات التي تم اتخاذها، تمهيدا لرفع توصية لصرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر.

وكان عمرو الجارحي، وزير المالية، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد التقيا كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد، على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين، حيث أشادت «لاجارد» بجدية وإصرار الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم التوافق عليه مع الصندوق والخطوات الكبيرة التي تم إنجازها.

وقالت «لاجارد»: «أتقدم بتهنئة مصر حكومة وشعبا على ما حققاه من نجاح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني الطموح».

وأضافت «لاجارد»: أن «الإشادة جاءت بناء على ما تم تنفيذه من إصلاحات حتى الآن في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، التي نرى أنها ستؤتي الثمار المرجوة منها، حيث اتخذت الحكومة والبنك المركزي الإجراءات الصحيحة لكبح التضخم، وتخفيض عجز الموازنة، ووضع الاقتصاد على مسار الاستقرار والنمو».

وأثنت «لاجارد» على حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة لحماية الفقراء ومحدودي الدخل، بما في ذلك زيادة الإنفاق الاجتماعي، قائلة: «إننا نتطلع إلى مواصلة الشراكة مع مصر لمعاونتها في إطلاق إمكاناتها الاقتصادية، وتحقيق نمو أعلى وأكثر احتوائية تصل ثماره إلى كل المصريين».

من جانبه، أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، على نجاح مصر في إنجاز أكثر من 80% من القرارات الصعبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي بإعادة هيكلة منظومة الدعم الخاصة بالوقود والكهرباء والمواد التموينية، وتحرير سعر صرف الجنيه، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، إلى جانب تقليص عجز الموازنة العامة للدولة، ليصل إلى أقل من 10% من الناتج المحلى الإجمالي.

الكويت والبحرين ترفعان الحظر عن الصادرات المصرية

أعلن الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، نجاح المفاوضات التى أجرتها مصر لإلغاء الحظر على الصادرات الزراعية المصرية من «الفلفل، والخس، والجوافة، والبصل» بدولتى الكويت والبحرين.

وأشار «البنا» إلى أن الوفد المصرى المكلف من الوزارة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عقد عددًا من اللقاءات والمفاوضات بالدولتين، وتم خلالها عرض النظام الجديد الخاص باشتراط وجود شهادة متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية، التى يتم تصديرها ونظم المتابعة والمراقبة بالمزارع والأسواق.

وأوضح «البنا»، فى بيان، اليوم، أن الوفد المصرى بحث مع وزير الأشغال والبلديات البحرينى، ووكيل وزارة الزراعة، الإجراءات المطبقة فى مصر حاليًا، وتمت الموافقة على إلغاء الحظر على الحاصلات الزراعية بداية من اليوم، مشيرًا إلى أنه تم أيضًا عقد لقاءات موسعة مع هيئة سلامة الغذاء الكويتية، وتم الاتفاق على السماح للصادرات الزراعية المصرية من «الخس، والجوافة، والبصل، والفلفل»، لمدة 3 شهور، بعد إرفاق شهادتين «زراعية» و«فحص متبقيات المبيدات» مع الشحنات المصدّرة.

وقال «البنا» إنه سيتم التنسيق مع وزير التجارة بدولة الكويت، الأسبوع المقبل، حتى يتم رفع الحظر بشكل نهائى على الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية المختلفة.

وكشف تقرير صادر عن المجلس التصديرى لمواد البناء حول أداء القطاعات التصديرية، أن الصادرات المصرية من السلع غير البترولية فقدت نحو 352 مليون دولار من قيمتها بنهاية شهر سبتمبر الماضى، مقارنة بشهر أغسطس السابق.

تعذر حسم الخلافات حول تقرير استشاريي دراسات سد النهضة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل