المحتوى الرئيسى

البرلمان اللبناني يقرّ أول موازنة منذ 2005

10/20 02:26

برلمان لبنان يوافق على أول ميزانية عامة للبلاد منذ 2005

آخر منتجي الملح في لبنان يخشون اندثار مهنتهم

دعوات للشركات والمستثمرين اللبنانيين للمساهمة في اعمار سوريا

زيادة الرسوم على الرحلات تضرب السياحة في لبنان

زيادة بنسبة كبيرة متوقعة للسياح الخليجيين في لبنان

لبنان يتخطى الصدمات الاقتصادية لكن الدين العام يتنامى

لبنان يحتاج الى رؤية اقتصادية تحاكي رؤية السعودية 2030

بيروت: أقر البرلمان اللبناني الخميس موازنة للبلاد هي الاولى منذ العام 2005 بسبب الازمات السياسية المتلاحقة والانقسامات التي حالت سابقا دون اجراء مثل هذا التصويت.

وبعد ثلاث ايام من المناقشات صوتت اكثرية من النواب اللبنانيين على موزانة العام 2017 وفق ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية في لبنان من دون تحديد الارقام الاجمالية للايرادات والنفقات.

ومنذ العام 2005 تاريخ اخر موزانة تم اقرارها، تعمل الحكومة اللبنانية من دون موازنة، الامر الذي يشكل خللا اقتصاديا ندد به كثيرون في لبنان.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري انه ستتم دراسة موازنة العام 2018 ابتداء من الاسبوع المقبل.

ويشهد لبنان منذ اندلاع النزاع في سوريا المجاورة انقساما سياسيا حادا، خصوصا بعد تدخل حزب الله ومشاركته في القتال الى جانب قوات النظام السوري.

ومتحدثا إلى الصحفيين بعد التصويت وصف الحريري إقرار الموازنة بأنه ”إنجاز تاريخي“ بعد 12 سنة من دون موازنة.

وقال إن الخلافات السياسية في البلاد كانت سببا من أسباب عدم التوافق على الموازنة أما اليوم فإن التوافق السياسي هو الذي يؤمن تصحيح المسار.

أضاف قائلا ”نحن ليس لدينا عصا سحرية وأكيد هناك فساد وهدر.. لكن هؤلاء الذين يرفعون أصواتهم لماذا لم يحاربوا الفساد في الحكومات السابقة وهم كانوا أعضاء فيها؟ أؤكد لكم أننا سنقوم بخطوات إصلاحية وسوف نسرع بهذا المسار لتعود الدولة إلى عافيتها المالية والسياسية.. وأعدكم بأن موازنة العام 2018 سوف نبدأ بدرسها من الاسبوع المقبل“.

وبعد ثلاثة أيام من المناقشات صوت أعضاء مجلس النواب اللبناني بأغلبية 61 صوتا بالموافقة على الميزانية في حين صوت أربعة أعضاء بالرفض وامتنع ثمانية عن التصويت.

وكان أبرز المعترضين على الموازنة نواب حزب الكتائب اللبنانية المسيحية والنائب المسيحي بطرس حرب. وامتعنت كتلة حزب الله عن التصويت وكذلك رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي والنائبان المسيحيان أنطوان زهرا وشانت جانجيان عن حزب القوات اللبنانية. وحضر الجلسة 73 من أصل 127 نائباً.

وقال حسن فضل الله النائب بالبرلمان عن حزب الله لرويترز ”التصويت على الموازنة يتم على مرحلتين.. المرحلة الأولى تناقش بندا بندا وخلالها وافقنا على العديد من البنود واعترضنا على أخرى لأنها لا تتوافق مع رؤيتنا للاصلاح المالي. وحين المناداة على المشروع ككل بصيغته النهائية وتسهيلا لتمريره امتنعنا عن التصويت“.

وكانت إحدى العقبات الرئيسية التي حالت دون إقرار ميزانية 2017 والميزانيات السابقة مطالبة بعض السياسيين إجراء قطع حساب وهو ما يعني مراجعة الانفاق من خارج الميزانية عن السنوات الماضية.

وكان البرلمان وافق يوم الأربعاء على قانون يسمح بتمرير الميزانية قبل اكتمال عملية التدقيق في الحسابات وأعطى البرلمان وزير المالية فترة تصل إلى عام لتنفيذها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل