المحتوى الرئيسى

وزير خارجية كردستان: لم يكن لدينا أى نية لمحاربة الجيش العراقى

10/19 22:22

ــ محكمة عراقية تأمر باعتقال نائب رئيس الإقليم.. وأربيل: 100 ألف كردى فروا من كركوك

قال وزير خارجية إقليم كردستان العراق، فلاح مصطفى بكر، إنه لم تكن هناك أى نية للدخول فى حرب ضد الجيش العراقى، مؤكدا فى الوقت ذاته على الحاجة للحوار مع بغداد.

وأضاف بكر: «لقد كنا واضحين جدا فى توصيل رسالتنا بأننا نريد فقط أن يمارس شعب كردستان حقه، وأعربنا عن استعدادنا لحوار سلمى وجاد مع بغداد حول مستقبل العلاقات وحدود الإقليم. لكن بغداد لم تكن مستعدة للحوار»، وفقا لما نقله موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

وتابع بكر: «ندرك أنه توجد اختلافات وقضايا للتعامل معها، ولكن بغداد رفضت الجلوس والحوار، واتخذت إجراءات عقابية جماعية ضد الإقليم، ووصلنا إلى ما نحن فيه اليوم»، مشددا على ضرورة «اللجوء إلى الحوار لنفهم ماذا يحدث وما يجب فعله».

وفى وقت سابق، دعا مجلس الأمن الدولى إلى التهدئة والحوار بين بغداد وأربيل، بعدما استعاد الجيش العراقى المناطق التى كانت البشمركة سيطرت عليها منذ يونيو 2014 مع اجتياح تنظيم «داعش» الإرهابى للبلاد، ولا سيما فى محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وبدأت القوات العراقية عمليتها بعدما رفض الأكراد الشرط الذى وضعه رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى بإلغاء الاستفتاء على الانفصال الذى أجراه الإقليم فى 25 سبتمبر الماضى.

فى غضون ذلك، أعلن مسئولون فى حكومة كردستان، اليوم، أن نحو 100 ألف كردى فروا من مدينة كركوك خشية وقوع اضطرابات منذ سيطرة القوات العراقية على المنطقة يوم الاثنين الماضى.

وقال محافظ أربيل نوزاد هادى للصحفيين إن نحو 18 ألف أسرة انتقلت إلى مدينتى أربيل والسليمانية، فيما قال أحد مساعديه لوكالة «رويترز» إن إجمالى من فروا يبلغ نحو 100 ألف.

إلى ذلك، أصدرت محكمة تحقيق عراقية، اليوم، أمرا بالقبض على نائب رئيس إقليم كردستان كوسرت رسول، على خلفية تصريحاته الأخيرة التى اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية فى كركوك «قوات محتلة».

ميدانيا، أفادت مصادر فى الجيش العراقى، اليوم، بأن قوات البشمركة انسحبت من مواقعها فى مجمع حقل نفطى فى ناحية زمار شمال غربى مدينة الموصل (400 كم شمالى بغداد) .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل