المحتوى الرئيسى

" مارينا قبلة الحيتان ".. التفاصيل الكاملة لإجتماع " كشف المستور" عن الأيادي الخفية لأنصار حيتان أراضي الدولة الأثرية - صوت الأمة

10/19 20:58

 كشفت كواليس المشاحنات والمشادات،  التي شهدها اجتماع اللجنة الدائمة للآثارالمصرية، أن هناك صراعات ومعارك خفية طاحنة ، بين أصحاب المصالح و المدافعين عن اراضي الدولة ، حيث دارت معركة كلامية بين كل من الدكتور محمد عبد المقصود، رئيس قطاع الآثار المصرية السابق، والدكتورمصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأعضاء اللجنة الدائمة، بعد أن رفض "عبد المقصود"، تمريرقرارمشبوه بمنح أراضي تتبع وزارة الآثاربمارينا لعدد من رجال الأعمال لتحويلها إلي فنادق وكافيهات .

كانت البداية عندما اجتمعت اللجنة الدائمة لوزارة الآثار، مساء أمس وناقشت طلب تقدم به عدد من رجال الأعمال، لوضع أيديهم علي قطعة أرض كبيرة،  تتبع وزارة الآثار في مارينا ، وحاول بعض أعضاء اللجنة تمريرالموافقة علي منحهم هذه الأرض،  رغم وجود تقريرفني سابق ، يؤكد أن هذه الأرض ، تحوي في باطنها آثارا مصرية،  وسبق أن رفض الدكتور زاهي حواس ، عندما كان يتولي هيئة الآثار المصرية ، هذاالطلب،  بعد أن أرسل لجنة أثرية ، عاينت المنطقة وأثبتت أنها تحوي قطعا أثرية،  إلا أن بعض أعضاء اللجنة ، وافقواعلي منح رجال الأعمال هذه الأرض ، وهو ما أدي إلي انفعال محمد عبدالمقصود،  الذي قال لهم بالحرف: " انتوا عاوزين تاخدوا أرض الآثاروتعملوا عليها رقص وكازينوهات؟؟ " وهو ما أثارغضب  الدكتورمصطفي وزيري الذي رد عليه قائلا:  " ما تخلي طريقه الكلام احسن شوية يا دكتور عبد المفصود"، إلا أن الأخير لم يهتم لتعليقه واستمرفي حديثه إلي أن انتزع قرارا بالإجماع برفض منح هذه الأرض لرجال الاعمال .

لم تكن قضية هذه الأرض،  هي الأزمة الوحيدة التي شهدها الاجتماع،  حيث دارنقاش حاد ، وقت مناقشة الطلب المقدم من مساعد الوزيرباسم جهاد ، والذي طلب الحصول علي موافقة المجلس علي الخروج في بعثة أثرية في منطقة جرزة بالفيوم، إلا ان الدكتور عبد المقصود سأل أعضاء اللجنة الدائمة قائلا : "أنا أثري .. ينقع اخد بعثة ترميم ؟"  فكان الرد "ما ينفعش " فقال عبد المقصود لأعضاء اللجنة:" إن صاحب الطلب يعمل  مرمما .. فلماذا يحصل علي بعثة أثرية ؟ " وهنا حاولت منة الدري مساعد وزيرالآثارالتدخل لصالح باسم،  إلا أن عبد المقصود رد عليها بانفعال،  فاضطرت إلي سحب دعمها  لتنتهي اللجنة بقرار رفض إعطاء المنحة الأثرية لمساعد وزيرالآثار .

"الآثار" تنفي إرسال أية قطع أثرية مصرية للإمارات منذ 20 عاما

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل