المحتوى الرئيسى

استقبال تاريخي لرئيس مجلس الأمة الكويتي بعد عودته من المؤتمر البرلماني الدولي

10/19 20:07

أثارت كلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الموجهة ضد رئيس الوفد الاسرائيلي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ردود فعل عربية مرحبة ومشيدة بهجوم «الغانم» ومطالبته بطرد رئيس الوفد الاسرائيلي من قاعة الاجتماعات.

تجمع عدد من الوزراء والنواب في مجلس الأمة الكويتي، واستقبلوا «الغانم» والوفد البرلماني المرافق له استقبالا تاريخيا بعد عودتهم من مدينة سان بطرسبورج الروسية، وما فعله مع الوفد الإسرائيلي، أثناء مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ137 حيث شهدت الجلسة هجوماً عنيفاً من قبل الغانم على الوفد الإسرائيلي، واصفاً إياه ودولته بالإرهابية وقاتلة الأطفال، وقال مرزوق: «أقول للمحتل الغاصب إن لم تستحِ فافعل ما شئت، عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردة فعل برلمانات العالم». وقال: «اخرج من القاعة إن كانت لديك ذرة من كرامة يا محتل.. يا قتلة الأطفال».

وبحماس شديد، صفق الحضور لكلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي، بينما أظهرت الصور استياء الوفد الإسرائيلي وخروجه من قاعة الاجتماعات.

ولقيت كلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم ومدتها 45 ثانية، مشاركة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفها العديد من المغردين من كافة الدول العربية بـ«المشرفة»، بينما أطلق ناشطون وسم (مرزوق_الغانم) ، معبرين عن فخرهم واعتزازهم بما قاله في المؤتمر الدولي.

وأشاد رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني عزام الأحمد بكلمة رئيس البرلمان العربي، لافتًا إلى أنها تعبر عن ضمير الشعوب العربية جميعها، وتسلط الضوء على جروح الشعب الفلسطيني أمام برلمانات العالم قاطبة من أجل الإقرار بحقه في تقرير مصيره، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها البرلماني الكويتي بطرد ممثلي إسرائيل من اجتماع للاتحاد البرلماني الدولي. ففي أكتوبر من عام 2015، عندما كان رئيسا للاتحاد البرلماني العربي، طالب «الغانم»، في كلمة أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، بـ«طرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي»، معتبرا أن هذه الخطوة «هي أقل ما يمكن عمله إزاء الغطرسة الإسرائيلية والجرائم المحرمة إنسانيا وقانونيا، التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل