المحتوى الرئيسى

'الوسطية في الإسلام' خلال ملتقى خريجي الأزهر بإندونيسيا.. الهدهد: لا عبور لأي مجتمع إلا بالسلم الاجتماعي بين كافة الأطياف.. يس: 'حرصنا على مواجهة الفكر المتطرف بالعديد من البرامج والفعاليات'

10/19 19:16

خلال فعاليات ملتقى "الوسطية في الإسلام" لمنظمة خريجي الأزهر بإندونيسيا: أسامة يس: المنظمة حرصت منذ تأسيسها على مواجهة الفكر المتطرف بالعديد من البرامج والفعاليات د. إبراهيم الهدهد: لا عبور لأي مجتمع إلا بالسلم الاجتماعي بين كافة الأطياف د.محمد أبو هاشم: ظاهرة التكفير تستند إلى تأويلات تعسفية وأقاويل وشواهد ضعيفة

قال أسامة يس نائب رئيس مجلس إدارة منظمة خريجي الأزهر بإندونيسيا, إن خريجي الأزهر منذ تأسيسها حرصت على وضع البرامج والخطط اللازمة لتأهيل الدعاة، ومواجهة الفكر المتطرف الذي يُهدد صورة الإسلام وتحصين أبناء المسلمين في شتى البلاد من التيارات المنحرفة، وذلك بتنظيم الكثير من النشاطات العلمية والثقافية في مصر وخارجها , موضحًا أن المتغيرات التي أصبحت سمة من سمات العصر تستلزم أن يكون الداعية مزودًا بالمعارف والمعلومات، وأن يُعد لهذه المهنة إعدادًا لغويًا وثقافيًا على أسس علمية بوسائل تمكنه من القيام بأداء بوظيفته وأداء رسالته.

واستعرض "يس"، جهود المنظمة برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في نشر الدعوة الإسلامية , بإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات العلمية والثقافية والدعوية من خلال فروعها في الداخل والخارج، ومنها: إقامة المؤتمرات، وتنظيم المحاضرات والندوات، وإطلاق القوافل الأزهرية، وإعداد ورش العمل المتخصصة، كذا برامج تدريبية للعاملين في مجال الدعوة الإسلامية بالخارج , وكذا إقامة العديد من الدورات التدريبية للأئمة من المصريين والأجانب.

وأكد الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر سابقا أهمية منهج القرآن والسنة في تأليف القلوب، وأنه أقوى سبيل في مواجهة العنف وإشاعة الكراهية، موضحًا أن القرآن يجمع في خطابه بين الإقناع والإمتاع, ويدعو إلي المساواة بين أبناء الوطن الواحد في الحقوق والواجبات، فالإسلام حريص أشد الحرص على بناء السلم الاجتماعي، فلا عبور لأي مجتمع أيا كان إلى التقدم إلا بالسلم الاجتماعي بين كل طوائف المجتمع تحت لواء الوطن الذي يعيشون على ترابه، كذلك لا تجاوز لأية أزمة دون هذا السلم فهو جسر العبور بالمجتمعات نحو التقدم.

وقال الهدهد في ختام كلمته إن خطابنا للغرب يجب أن يكون مرتكزا على عرض صور السلم الاجتماعي لغير المسلمين في السيرة النبوية والشريعة الإسلامية , موضحا أن تنوع الانتماءات والأعراق والديانات لم يقف عائقا في وجه بناء الوطن، بل كان تحقيق السلم الاجتماعي سبيلا إلى توجيه أطياف مجتمع المدينة إلى الذود عن الوطن، وصيانة خيراته.

وأشار الدكتور محمد أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري , إلي أن ظاهرة التكفير تستند في معظم الأحوال إلى تأويلات تعسفية وأقاويل وشواهد ضعيفة وفتاوى عاطفية ومواقف نفسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل