المحتوى الرئيسى

8 نوفمبر.. فرقة «عائلة هيمبسل» الألمانية تغني «شوفت القمر» مع الطنبورة

10/19 18:38

تغني فرقة «UNTERBIBERGER» الألمانية، مع فرقة «الطنبورة» البورسعيدية، للمرة الثانية على التوالي، واحدة من أغاني التراث البورسعيدي بعنوان «شوفت القمر»؛ وذلك يوم الأربعاء الموافق 8 نوفمبر المقبل، بمقهى «النجمة» على شاطئ بور فؤاد، في تمام الساعة 9 مساءً.

ويأتي الحفل استكمالًا للتعاون بين الفرقتين، بعد أن جمعتهما ورشة عمل بمعهد «جوته» في أكتوبر 2016 الماضي، امتزجت خلالها السمسمية مع آلات النفخ. كما أحيت الفرقتين معًا حفل افتتاح الفرع الجديد لمعهد جوته بالدقي العام الماضي.

يذكر أن فرقة «عائلة هيمبسل» الموسيقية تعود مرة أخرى إلى مصر، بعد مرور عام واحد على حفلها الموسيقي الشهير والأول في القاهرة؛ لتشارك في مهرجان «ونس» لموسيقى الفلكلور.

وتأتي الفرقة الموسيقية من محيط مدينة ميونخ، لتقدم موسيقى غير تقليدية ومزيج من موسيقى النفخ الشعبية وموسيقى الجاز ذات التأثيرات الإقليمية المتعددة، متخطية بذلك الحدود الموسيقية. ويرافقها هذا العام، مثل العام الماضي، الموسيقي ماتياس شريفل، الذي حصل على جائزة الموسيقى العالمية لعام 2016.

أما فرقة «الطنبورة»، فتم تأسيسها في بورسعيد عام 1989، وبدأت بنواة من فناني «الصحبجية» القدماء، الذين أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبي المهدد بالضياع. ووصل عدد أعضاء الفرقة اليوم إلى 20 عضوًا تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عامًا، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات (الطنبورة – السمسمية – الطبلة – الرق – المثلث – الصاجات – والشخاليل)، في تلقائية تحافظ على الروح الأصيلة للتراث.

ومنذ تأسيسها، تقدم فرقة «الطنبورة»، مساء الأربعاء من كل أسبوع، عرضًا أسبوعيًا في مقهى «النجمة» بمدينة بورسعيد. وسجلت الفرقة حتى هذه اللحظة حوالي 20 ساعة من التراث الغنائي الشفاهي، الذي لم يسبق له التدوين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل