المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء: نجاحنا يرجع لدعم القيادة السياسية

10/19 18:32

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، دوروثى شيا Dorothy Shea نائب رئيس البعثة الأمريكية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة والوفد المرافق لها، وذلك لبحث التعاون القائم والمستقبلى بين البلدين.

وأشاد شاكر بالعلاقات المصرية الأمريكية والمتمثلة في التعاون القائم مع شركة جنرال إليكترك GE، حيث شاركت فى الخطة العاجلة، التى قام بتنفيذها قطاع الكهرباء المصرى بقدرات تصل إلى حوالى 2000 ميجاوات من إجمالى 3632 ميجاوات، فضلًا عن ثلاث محطات محولات بالتعاون مع ألستوم بقدرة 3500 ك.ف.

وعرض وزير الكهرباء، الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى، مؤكدًا نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات.

وأفاد شاكر بأن القطاع يعمل حاليًا على تحقيق الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر وإنشاء مشغل لشبكة النقل ومورد عام للطاقة الكهربائية للسوق المنظمة، بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل في أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار في تحرير سوق الكهرباء، مما سوف يكون له أكبر الأثر فى تعظيم دور مصر الإقليمي في أسواق الطاقة العالمية، وقد عقد يوم الأحد الماضى الاجتماع الأول للجمعية العامة العادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، ويجرى حاليًا تقييم الأصول.

وأضاف وزير الكهرباء، أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات الخاصة بشركة النقل، مشيرًا إلى التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية، الذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى، حيث إنها تقوم بإنشاء حوالى 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف.

هذا ويجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، وقد تمت دعوة شركات أمريكية ويابانية وصينية وكورية للمشاركة في هذا المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل