المحتوى الرئيسى

دراسة: الموتى يُدركون حالة وفاتهم!

10/19 17:44

"العقل البشري لا يمكن تدميره بصورة مطلقة مع الجسم، لكن شيئا خالدا يبقى منه" هكذا كتب الفيلسوف الهولندي الشهير، باروخ اسبينوزا، رأيه بخصوص الموت. ورغم مرور مئات السنين على هذه المقولة الشهيرة. يبدو أنها لا زالت تحافظ على  بعض من أهميتها، وتلتقي جزئيا مع أحدث خلاصات العلم، التي تهتم باستمرار بفهم أسرار الموت وما يتلو تلك المرحلة "الغامضة". 

توصلت دراسة أجريت على آلاف المشاركين حول العالم، أن تناول 3 أجزاء من الفواكه والخضروات يومياً قد يكون كفيلاً بتقليل خطر الموت المبكر عبر الوقاية من أمراض خطيرة كالسكتة الدماغية، لما تحتويه من مواد غذائية ومضادات أكسدة. (31.08.2017)

بعد أربعة أعوام على وفاتها، توصل المفتشون اليابانيون أخيراً إلى سبب وفاة صحفية يابانية، وعزوه إلى ظاهرة "الكاروشي" أو الموت من الإفراط في العمل. فما هي هذه الظاهرة؟ وكيف ظهرت؟ (11.10.2017)

ومن المعروف أن الجسم البشري يتحلل بعد موته وتزول نهائيا  ثنائية "المادة" و"الروح" المُكون للإنسان. لكن يبدو أن أبحاث العلماء  حققت "اختراقا" علميا في فهم بعض من أسرار المنية. وفي هذا الصدد، توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص المتوفين يدركون أنهم ميتون، لأن وعيهم يستمر في العمل بعد توقف الجسم عن إظهار علامات الحياة وفق ما أوردت جريدة "الإندبندت" البريطانية.

وأوضحت الدراسة الصادرة هذا الأسبوع والتي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال، أن هذا يعني من الناحية النظرية أن الميت يسمع "الطبيب" يُعلن عن وفاته. واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على الأشخاص الذين عانوا من السكتة القلبية- ماتوا من الناحية النظرية- لكن تم إحيائهم في وقت لاحق، حيث قال الأشخاص الذين تم دراستهم إنهم كانوا على وعي تام بالمحادثات الكاملة ورؤية الأشياء التي كانت تجري من حولهم حتى بعد أن أعلن خبر وفاتهم. وقد تم التحقق من هذه التقارير من قبل الموظفين الطبيين والممرضين، الذين كانوا حاضرين في ذلك الوقت.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وأشارت الدراسة الأمريكية أن الموت هو النقطة التي لم يعد فيها القلب قادرا على الخفقان وبالتالي توقف الدم عن التدفق إلى الدماغ. وقال الدكتور والمشرف على الدراسة  من جامعة "لانغون" في مدينة نيويورك، سام بارنيا "نظريا هذا ما يحصل وقت الوفاة، فالكل يعتمد على اللحظة التي يتوقف فيها القلب" وأضاف: "حين يحصل ذلك لا يصل الدم أبدا إلى الدماغ وهو ما يعني أن وظيفة الدماغ تتوقف على الفور"

وفي سياق موازي، أكدت دراسات سابقة أن هناك دلائل تُشير إلى انفجار طاقة الدماغ لحظة وفاة شخص ما. ففي سنة 2013 درس باحثون من جامعة "ميشغان" الأمريكية الإشارات الكهربائية داخل أدمغة تسعة فئران تم تعريضها لنوبة قلبية مستحثة. إذ لا حظ الخبراء في أدمغة الفئران وجود أنماط نشيطة ترتبط "بحالة شديدة التنبيه" وذلك بعد فترة وجيزة من الموت السريري.

وقال الدكتور، سام بارنيا "بنفس الطريقة التي قد تدرس بها مجموعة من الباحثين الطبيعة النوعية للتجربة الإنسانية على غرار الحب، نحاول فهم الميزات الدقيقة التي يواجهها الناس عندما يجتازون الموت" وتابع نفس المتحدث "لأننا نفهم أن هذا سيعكس التجربة العالمية التي سنحصل عليها جميعا عندما نموت". جدير بالذكر أن دراسة بريطانية صدرت هذه السنة أكدت أن الأشخاص المتوفين يستمر وعيهم في العمل لمدة ثلاث دقائق حتى بعد إعلان حالة الوفاة حسب ما أشار إليه موقع "اكسبريس" البريطاني.

ولدت أسمهان أو أمل الأطرش على متن باخرة كانت تقل عائلتها الهاربة من تركيا لأسباب سياسية. وتوفيت في 14 من يوليو/ تموز 1944 عن سن يناهز 27 عاماً، بعد أن انحرفت السيارة التي كانت تقلها في إحدى الترع المائية. اتهمت بالجاسوسية ولم يكشف لحد الآن عن الملابسات الحقيقية لمقتلها.

ساهم موت الممثل الأمريكي جيمس دين بحادث سيارة في 30 سبتمبر/ أيلول من عام 1955 بتشكل هالة أسطورية حول شخصيته. ورغم مرور عقود على وفاته ما يزال جيمس دين يحظى بالاهتمام الإعلامي ويؤثر شكله وتسريحته في العديد من الشباب. توفي دين عن سن ناهز 24 عاماً.

لم يحسم لحد الآن إن كانت الجميلة الأمريكية وأيقونة السينما مارلين مونرو قد انتحرت أم قُتلت؟ الثابت أنها كانت تخضع لجلسات للعلاج النفسي وتوفيت بجرعة دواء زائدة في الخامس من أغسطس/ آب 1962 عن سن ناهز السادسة والثلاثين.

توفي جيم موريسون العضو الرئيسي في فرقة "ذي دورز" في الثالث من يوليو/ تموز من عام 1971 في باريس وذلك نتيجة جرعة هروين زائدة. كان موريسون يبلغ من العمر 27 عاماً فقط.

هناك العديد من نجوم الغناء في العالم العربي الذين غادروا عالمنا مبكراً كالمطربة المغربية رجاء بلمليح التي توفيت نتيجة مرض السرطان أو المطربة التونسية ذكرى التي قتلت بالرصاص على يد زوجها. كما لم يكن عبد الحليم حافظ أوفر حظاً، حيث غادر عالمنا وهو لم يتجاوز 48 عاماً، ذلك في 30 مارس/ آذار 1977 وذلك نتيجة تليف الكبد.

في 16 من أغسطس/ آب 1977 عُثر على الفيس برسلي ميتاً في منزله بعد إفراطه في تناول الحبوب المهدئة. يعتبر بريسلي أسطورة في عالم الغناء وباع أكثر من 350 مليون تسجيل عندما كان قيد الحياة. توفي بريسلي عن عمر يناهز 42 عاماً ومازالت أشرطته تحظى بالإقبال عبر العالم.

في الثامن من ديسمبر/ كانون الأول من عام 1980 اغتيل جون لينون العضو السابق في فرقة البيتلز الشهيرة وأحد دعاة السلام في العالم. جاء ذلك وهو عائد إلى منزله في نيويورك، حيث أطلق عليه مختل عقلي الرصاص، اعتبر لينون المسؤول عن حل فرقة "البيتلز". توفي لينون وهو في الأربعين من عمره.

توفي المغني الشهير بوب مارلي في أحد مستشفيات ميامي الأمريكية في 11 مايو/ آيار 1981 عن عمر يناهز السادسة والثلاثين عاماً وذلك نتيجة إصابته بالسرطان. كان بوب مارلي وما يزال مغنياً مؤثراً في جيل بأكمله، بل وصفته جريدة نيويورك تايمز بأنه "أكثر الفنانيين تأثيراً في النصف الثاني من القرن العشرين".

قامت المغنية المصرية الفرنسية داليدا بوضع حد لحياتها في الثالث من مايو/ أيار 1987. عانت المغنية التي ولدت في حي شبرا القاهري في عام 1933 من مشاكل الاكتئاب النفسي. كان آخر أفلامها هو فيلم "اليوم السادس" للمخرج الراحل يوسف شاهين الذي أنتج سنة 1986.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل