المحتوى الرئيسى

وزير المالية يلتقي عددا من المستثمرين في لندن

10/19 17:15

اختتم عمرو الجارحي، وزير المالية، زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين، حيث توجه إلى لندن للمشاركة في جلسات نقاشية نظمتها مجموعة "سي آي كابيتال" القابضة.

وتضمن اللقاء، حضور 13 من كبرى مؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية بإجمالي أصول بلغت 1.5 تريليون دولار، حيث عرض النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بعد أقل من عام من تدشينه، مؤكدا تحقيق الاستقرار في سوق سعر الصرف والاتجاه العام لانخفاض عجز الموازنة والتضخم خلال الفترة المقبلة.

وقال "الجارحي"، إن الحكومة تستهدف تخفيض عجز الموازنة ليحقق 9.5% خلال العام المالي الحالي، بانخفاض يبلغ 1.4% من العام المالي الماضي، مع توقعات بنجاح سياسات الإصلاح المالى بخفض العجز إلى نسبة 1.2% سنويا خلال الفترة المقبلة.

وتابع "الجارحي"، "سيسهم هذا في تحقيق التوازن في العجز الأولي بالموازنة، مع احتمالية تحقيق فائض محدود خلال العام الحالي، حيث تحسنت الإيرادات الضريبية بشكل واضح، لتبلغ نحو 462 مليار جنيه"، مؤكدا أن وزارة المالية مستمرة في وضع سياسات لتوسيع القاعدة الضريبية وتشجيع القطاع غير الرسمي على الانضمام للمنظومة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة".

وأعلن "الجارحي"، في أثناء اللقاء، عن برنامج الوزارة لإصدار سندات دولية خلال الربع الأول من العام المقبل، تبلغ نحو 3 مليارات دولار بالإضافة إلى مليار يورو في ضوء العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

وأبدى "الجارحي"، تفائله بانخفاض معدل التضخم مع بداية العام المقبل، وتحقيق معدل نمو 5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي، واستهداف مستوى 6% خلال العشرة أعوام المقبلة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أقرته الحكومة المصرية خلال العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل