المحتوى الرئيسى

60 دولة تعتمد اليوان الصيني في الاحتياطي النقدي

10/19 15:42

60 دولة ومنطقة تعتمد على اليوان الصيني كعملة احتياطية عالمية

أظهر تقرير للبنك المركزي الصيني اعتماد 60 دولة ومنطقة "اليوان" عملة احتياطية عالمية، مؤكدا أن مكانة اليوان على الصعيد العالمي باتت تظهر تدريجيا. 

وأشار التقرير الذي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الصيني، إلى أن البنك سيدفع إلى الأمام عمليات الحفاظ على استقرار العملة الصينية في النظام النقدي العالمي.

وأضاف: "بالنظر إلى المستقبل، فإن نطاق الاستخدام الدولي لليوان الصيني أصبح يتوسع بشكل كبير".

وذكرت صحيفة "بكين نيوز" الصينية، أنه منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ضم صندوق النقد الدولي اليوان الصيني إلى سلة حقوق السحب الخاصة كعملة احتياطية دولية، إلى جانب الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني.

وقد أدى هذا الإدراج إلى زيادة تعزيز الاستخدام الدولي لليوان، حيث استثمر البنك المركزي الأوروبي 500 مليون يورو من احتياطياته في الأصول المقومة بالرنمينبي (اليوان الصيني) خلال النصف الاول من هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن التقرير، أن المعاملات المالية عبر الحدود في اليوان مستمرة في النمو؛ حيث إن هناك نحو 240 ألف شركة استخدمت اليوان الصيني لإجراء تسويات تجارية عبر الحدود وصلت أصولها إلى نحو 9.85 تريليون يوان (1.49 تريليون دولار) بنهاية عام 2016.

إلا أن التقرير قال إن قيمة الصفقات التجارية التي تمت تسويتها باليوان الصيني انخفضت بنسبة 35.5% في عام 2016 مقارنة بالعام السابق.

ودفعت مبادرة الحزام والطريق إلى اعتماد العالم على اليوان الصيني، وقال التقرير إنه من المتوقع أن تستخدم المزيد من المؤسسات المالية اليوان من أجل ضمان استقرارها، وذلك بفضل النمو الاقتصادي الهائل للصين وتحسين نظام النقد الأجنبي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل