المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء يبحث مع نائب رئيس البعثة الأمريكية بالقاهرة التعاون القائم والمستقبلي بين البلدين

10/19 15:13

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، اليوم، دوروثي شيا نائب رئيس البعثة الأمريكية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة والوفد المرافق لها؛ لبحث التعاون القائم والمستقبلي بين البلدين.

وأشاد وزير الكهرباء، خلال اللقاء، بعمق العلاقات المصرية الأمريكية والمتمثل في التعاون القائم مع شركة «جنرال اليكتيرك»؛ حيث شاركت في الخطة العاجلة التي قام بتفيذها قطاع الكهرباء المصري بقدرات تصل إلى حوالي 2000 ميجاوات من إجمالي 3632 ميجاوات، فضلاً عن 3 محطات محولات بالتعاون مع «ألستوم» بقدرة 3500 ك.ف.

وأشار الوزير إلى أنه تم بحث سبل دعم التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، لافتا إلى أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول في الطاقة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص.

وعرض الوزير، خلال اللقاء، الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووي، مؤكداً نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء حالياً على تحقيق الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر وإنشاء مشغل لشبكة النقل ومورد عام للطاقة الكهربائية للسوق المنظمة، بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل في أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار في تحرير سوق الكهرباء؛ مما سيكون له أكبر الأثر في تعظيم دور مصر الإقليمي في أسواق الطاقة العالمية.

كما تناول اللقاء أيضاً مناقشة تعزيز التعاون من خلال تنمية الموارد البشرية ونقل الدروس المستفادة في مجالات بناء وتشغيل وصيانة المحطات وتنظيم برامج تدريبية واستمرار التعاون في جميع برامج التدريب المختلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل