المحتوى الرئيسى

بعد اجتماع عربي لبحث أضراره.. تعرف على أخطر مفاعل نووي إسرائيلي

10/19 09:08

عقد المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة أعمال دورتها 54، اجتماعًا لبحث الأخطار البيئة لكل من مفاعل بوشهر النووي  الإيراني والمفاعل النووي الإسرائيلي ديمونة.

ومفاعل ديمونة الإسرائيلي يعتبر من أخطر وأهم المفاعلات النووية الإسرائيلية، ويحظى باهتمام حكومي كبير نظرًا لاشتراكه بشكل كبير في صنع الأسلحة النووية الإسرائيلية والتي تنفي إسرائيل صناعتها مرارًا وتكرارًا برغم أدلة كثيرة على وجودها.

وترصد "الوطن" في هذا التقرير 14 معلومة عن مفاعل ديمونة الإسرائيلي:

1- تتضارب الأنباء حول موعد البدء فيه نظرًا لسريته فهناك من يتحدث عن أنها في عام 1956، أو عام 1958، بدعم فرنسي، وهو يتواجد في صحراء النقب.

2- تحدثت التقارير عن بدء إنتاجه في عام 1963 بإشراف فرنسي أيضًا وكان إنتاجه في هذا الوقت لا تتعدى 26 ميجاوات، مما يترجم إنتاجيًّا بحوالي 8 كيلوجرامات من البلوتونيوم، وهذا يكفي لصناعة قنبلة نووية واحدة بقوة 20 كيلو طنًّا من المتفجرات.

3- الهدف المعلن من إنشائه كان توفير الطاقة لمنشآت تعمل على استصلاح منطقة النقب.

4- كشف تقرير أعدته القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي أذيع بتاريخ 1-7-2003، أن العشرات من عمال المفاعل النووي ماتوا تأثرًا بالسرطان في وقتٍ ترفض فيه إدارة المفاعل والحكومة الإسرائيلية مجرد الربط بين إصابتهم -ومن ثَم موتهم- وبين إشعاعات متسربة.

5- طبقًا لصحيفة القدس الفلسطينية العدد المنشور في 28 يناير 2003، فإن المحاكم الإسرائيلية تنظر الآن في أكثر من 45 دعوى قضائية تقدمت بها عائلات المهندسين والخبراء والفنيين العاملين في المفاعل النووي في ديمونا بصحراء النقب؛ بسبب تفشي الإصابة بالسرطان خلال السنوات الأخيرة بعد اختراق الإشعاعات النووية لأجسادهم.

6- بعد صراع استمر عشرات السنوات، اضطرت اللجنة للطاقة الذرية الإسرائيلية إلى تعويض 168 عاملا وعائلاتهم في المفاعلات النووية الإسرائيلية الذين أصيبوا بالسرطان بمبلغ يصل إلى 78 مليون شيكل.

7- تعرض المفاعل النووي لعدة محاولات اختراق أُعلن منها 2 فقط منها محاولة مردخاي فعنونو الذي قام بتسريب مخططات ووثائق من داخل المفاعل في عام 1986 وتم الحكم عليه بالحبس 17 عامًا خرج منها ليلاقي إقامة جبرية في بيته.

8- كما تم عزل سيدة من منصبها عقب دخولها للمفاعل بهاتف محمول لديه كاميرا والتقطت صورًا داخله ونشرتها على الفيسبوك لكن الأمن اكتشف الأمر ومسح الصور.

9- في العام الماضي تم الحديث عن أن المفاعل يفحص عدّة أماكن لدفن النفايات النوويّة الصادرة منه، وذلك في مناطق مُعينّة من أنحاء الدولة العبريّة، لم يتّم الكشف عنها.

10- في شهر أغسطس الماضي، نشرت جريدة "تايمز أوف إسرائيل" خبرًا عن أن مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق على اتخاذ إجراءات لمواجهة اضطراب علماء داخل المفاعل النووي.

11- نشر مركز "وودرو ويلسون" الأمريكي، في يونيو الماضي، عدة وثائق تفيد بأن مصر خططت للهجوم على مفاعل "ديمونة" الإسرائيلي أثناء حرب 1967 بـ"40 مقاتلة مصرية"، إلا أن ذلك لم يحدث في النهاية.

12- أخفقت أكثر من 15 دولة عربية في تمرير قرار يخضع برنامج إسرائيل النووي للتفتيش الدولي بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا في 2003.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل