المحتوى الرئيسى

فيديو.. سائقون عن قانون المرور الجديد: «حاجة زى الفل»

10/18 23:35

وافق مجلس الوزراء اليوم، على قانون المرور الجديد، وتمت إحالته لمجلس الدولة لمراجعته، القانون يتكون من 95 مادة، وتم تقسيم العقوبات فى القانون لـ5 شرائح، كل شريحة منهم تستوجب خصم نقاط من الرخصة، وبعد خصم عدد معين من النقاط، يتم إيقاف الرخصة لمدة معينة، بالإضافة إلى ضرورة تلقى صاحب الرخصة دورات تدريبية فى القيادة حتى يستعيد صلاحية الرخصة مرة أخرى.

وجاء فى القانون أن لكل رخصة 50 نقطة، وهي مجموعة النقاط بالكامل، لكن يتم توقيع العقوبة وهي إيقاف الرخصة لمدة 90 يومًا وضرورة تلقي دورة تدريبية فى قيادة السيارات، إذا خُصم من رخصة السائق 30 نقطة، ووفقًا للقانون فإنه تم تقسيم المخالفات لنوعين بسيطة وشديدة، وعند ارتكاب قائد السيارة مخالفة بسيطة يترتب عليها خصم نقطة واحدة، أما الشديدة فيتم خصم 5 نقاط.

«الدستور» استطلعت آراء بعض السائقين وأصحاب السيارات فى القانون الجديد ومدى إمكانية تطبيقه فى مصر، وما يحتاجونه لكي يستطيعوا تنفيذ بنود هذا القانون والالتزام به.

وقال محمد حسين، مالك سيارة، إن القانون ممتاز وجميل، لكن لا بد من تطبيقه على الجميع دون استثناء مهما كانت وظيفته أو مستواه الاجتماعي دون التمييز بين المواطنين، مضيفًا: «الغلطان يتحاسب».

وأضاف محمد أنه بالنسبة لشبكة الطرق فى مصر فإنها جيدة ويتم تطويرها بالشكل المطلوب وتحسنت إلى حد ما، مشيرًا إلى أن وزارة النقل تعمل على تحسين مستوى الطرق بصورة جيدة، مؤكدًا أنه لا بد من التطوير أكثر من ذلك واللجوء إلى ابتكارات وحلول جديدة لتخفيف التكدس المروري كإنشاء كبارى وأنفاق.

أما أحمد مرعي، مالك سيارة، فأكد أن القانون فى حد ذاته جيد للغاية، لكن لا بد من تطوير الطرق وتحسينها ورفع مستواها أكثر من ذلك، لكي يستطيع السائق الالتزام بالقواعد المرورية والقانون الجديدة لأن الطرق سيئة للغاية.

وقال مسعد فتحي، سائق: «لا مانع لدينا من تطبيق القانون، لكن لا بد من الاهتمام بإشارات المرور وتطويرها وصيانة المُعطلة منها، ولا بد من تصليح وصيانة الشوارع بعد حفرها وتقليل المطبات بالشوراع لحماية السيارات والسائقين والركاب».

أما أحمد عوض، سائق، فقال: «القانون حاجة زى الفل، لكن لا بد من تطبيقه على الجميع، الوزير والخفير والكبير والصغير، ولا بد من وضع لافتات عليها إرشادات المرور بشكل واضح بجانب الإشارات لتعريف المواطنين بالقواعد المرورية المتبعة».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل