المحتوى الرئيسى

حتى 30 نوفمبر..

10/18 22:22

** وفقا لرأى الفتوى والتشريع سوف يتحدد موقف اتحاد كرة القدم بشأن إجراء الانتخابات من عدمه. وهذا هو القانون الذى يجب أن يسود ويحكم الحركة الرياضية المصرية. معلوم أن الذين يعارضون قرارات قانونية وينتقدون قانون الرياضة بصفة عامة، هم الذين لم يوفقوا فى انتخابات اتحاد أو ناد أو هيئة. وعلى النقيض قد يرحب الناجحون والفائزون بالمناصب بالقانون ويدافعون عنه دون قراءة نصوصه. وفى الحالتين هذا موقف من دستور رياضى بناء على مصالح..!

** كنت أتمنى أن تكون النظرة أبعد وأكثر عمقا للحراك الذى صنعه القانون الجديد فى الحركة الرياضية المصرية والتى سوف تشهد تغييرات جذرية وكبرى فى السنوات المقبلة. فتعود الرياضة نشاطا أهليا مثل كل دول العالم. وكما كانت مصر فى مطلع القرن العشرين وحين عرفت الرياضة قبل أن تتدخل ثورة يوليو 1952 للقبض على الأندية لأسباب اجتماعية وسياسية ودون وجود رؤية حقيقية للنشاط الرياضى وأهميته كمؤشر حضارى لمجتمع ناهض..!

** القانون سوف يطبق على اتحاد كرة القدم. سواء بالاستمرار فى موقعه أو بإجراء الانتخابات فى موعد أقصاه 30 نوفمبر. وما يستحق أن نقف أمامه اليوم أن اتحاد كرة القدم المصرى يعيش لحظة مجد، بعد وصول المنتخب إلى كأس العالم ومع ذلك مهدد بعدم البقاء وفقا للقانون الذى يحكم، ولا ينصت ولا يجب أن ينصت لهذا الجدل الذى يثور كلما جاء النص الصارم الحاسم مخالفا للرغبة وللهوى وللمصلحة. وهى لحظة مجد للاتحاد لأن نفس هذا الاتحاد مثل اتحادات سابقة كان واردا أن يعيش لحظة سوداء ويتعرض للمساءلة والحل والغضب العام لو أن ضربة جزاء محمد صلاح لا قدر الله ضربت فى العارضة.. ألم يكن الجميع مستعدا للثورة على الاتحاد وعلى جهاز المنتخب فى حالة عدم التأهل إلى كأس العالم.. (من ينفى ذلك كذاب.. والكذب حرام) ..!

** القانون يجب أن يطبق على اتحاد كرة القدم بغض النظرعن نجاح المنتخب فى التأهل للمونديال. وكنا جميعا نظلم الاتحادات المختلفة حين تحل أو نطالب برحيلها لخسارة مباراة أو بطولة لأسباب فنية وليس لأسباب مالية أو إدارية وراء الفشل.. وكان ذلك سيرا خلف انطباعات من جماهير هى بطبيعتها سريعة التحول والغضب والاشتعال.. وترسيخا لقاعدة تقول إن الاتحادات تلعب وتكسب وتخسر. ولو كان ذلك صحيحا لوجب حل اتحاد كرة القدم فى إنجلترا 50 مرة لفشل منتخب البلاد فى الفوز ببطولة واحدة منذ عام 1966.. وحين داعبت سمير زاهر فى يوم الأيام وقلت له لو فاز المنتخب بكأس الأمم الإفريقية مرة ثالثة على التوالى سوف أنتخبك رئيسا مدى الحياة.. فاعتبر ذلك وعدا ممن لا يملك صوتا! 

** حراك كبير تعيشه الحركة الرياضية المصرية منذ صدور قانون الرياضة.. فما يقرب من 700 هيئة رياضية تشهد انتخابات ودخول وخروج شخصيات. وفى الوقت نفسه يلعب أشخاص من أجل أشخاصهم أيضا. ونعم هناك نصوص فى القانون تحتاج إلى ضبط وتعديل. وسيكون هناك من واقع التجربة ضرورة للتعديل.. 

** الحركة الرياضية فى العالم كله وفى محيطنا هى حركة أهلية وخاصة، على أن تمارس الدولة دورها فى بناء وتطوير ونشر مراكز الشباب. وتمويل تلك المراكز والإنفاق عليها. والعمل على نشر ثقافة الرياضة فى المدارس وهى ما تستطيعه بينما لا تستطيع الدولة ولن تقدر على إعادة الرياضة إلى المدارس.. وهو ما أقوله وأكتبه منذ 30 عاما.. 

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل