المحتوى الرئيسى

6 حقائق مثيرة عن الصدفية

10/18 21:52

هناك الكثير من المعلومات المتداولة حول الإصابة بالصدفية، ولكن نقدم لك أهم 6 حقائق مثيرة حول الموضوع.

تعد الإصابة بمرض الصدفية مزعجة جداً، فقد لا يعرف المصاب الكثير من المعلومات حول المرض، وكذلك الأمر بالنسبة للمحيطين به! إليك أهم الحقائق المثيرة حول الإصابة بالصدفية.

لعل من أكثر الأمور الشائعة حول الإصابة بالصدفية أنها معدية، ولكن هذه عبارة عن خرافة.

في الحقيقة، لا تعتبر الإصابة بالصدفية أمر شائع، فمن المستحيل أن تنتقل من شخص مصاب إلى اخر سليم، وتشير بعض الدراسات العلمية المختلفة أن الجينات تلعب دوراً أساسيا ً في الإصابة بالمرض.

الصدفية عبارة عن مرض من مجموعة أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases)، أي أن جهازك المناعي لا يكون قادراً على العمل بالشكل الطبيعي والمطلوب.

هناك العديد من العوامل والمحفزات التي تزيد من انتشار الصدفية على جسم المصاب، إلا أنها تختلف من شخص لاخر.

وصف المصابون بالصدفية الحكة الناتجة عن إصابتهم بأنها لا تشبه تلك الطبيعية، بل هي شعور مشابه للحروق.

لا يمكن المصابون من مقاومة شعور الحكة الغريب الذي يجتاحهم، ولكن باستخدام بعض الأدوية قد يشعرون بأن النار قد انطفأت من على جلدهم.

من المهم أن تعرف أن ليست كل حالات الإصابة بالصدفية مشابهة، إذ أن هناك أنواع عديدة منها.

هو النوع الأكثر انتشارا بين المصابين، وتظهر على شكل طبقات من الجلد الجاف المتقشر والأحمر. هذه الرقائق مثيرة للحكة ومؤلمة أحياناً، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، مثل الأعضاء التناسلية وداخل الفم.

يمكن أن تظهر على أصابع اليدين والقدمين، تسبب ندوبا، نموا غير طبيعي وتغيرا في لون الأظافر.

هذا النوع من المرض يصيب غالباً الأشخاص دون سن الـ 30 عاما، إذ تظهر طبقات صغيرة، كأنها قطرات، على الظهر والذراعين والساقين وفروة الرأس، تكون مكسوة بقشور رقيقة وغير سميكة.

غالبا ما تظهر بين الفخذين، أو تحت الإبطين أو تحت الثديين وحول الأعضاء التناسلية. تتميز بنشوء مناطق حمراء وملتهبة في الجلد. هي أكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بالسمنة وتزداد سوءا نتيجة الاحتكاك والتعرق.

هذا نوع غير شائع ويمكن أن يظهر في مناطق واسعة من الجسم أو مناطق صغيرة على اليدين والقدمين أو أطراف الأصابع. تظهر بثور مليئة بالقيح بعد ساعات من احمرار الجلد وتحسسه، وتجف في غضون يوم أو اثنين، لكن يمكن أن تعاود الظهور.

هذا هو النوع الأقل شيوعا من المرض، ويمكن أن يؤدي إلى تغطية الجسم كله بطفح جلدي أحمر ومتقشر، قد يسبب الحكة أو الحرق الشديد.

تتميز بظهور التهاب المفاصل المصحوب بالألم والتورم في المفاصل. وقد يسبب هذا النوع من المرض التهابا في العين.

كما ذكرنا سابقاً هناك أنواع مختلفة من الإصابة بالصدفية مثل صدفية التهاب المفاصل، في هذا النوع من الإصابة قد لا تظهر بقع على جلدك، إلا أن المرض يصيب مفاصلك.

من المهم علاج هذا النوع من الصدفية بأسرع وقت ممكن حتى لا يتضرر المفصل بشكل كامل.

من الممكن أن تظهر الصدفية في أماكن الجسم المختلفة إلا أنها نادراً ما تظهر على وجه المصاب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل