المحتوى الرئيسى

"البيئة العرب" يبحث مخاطر مفاعلي ديمونة الإسرائيلي وبوشهر الإيراني

10/18 21:32

يعقد مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، أعمال دورته التاسعة والعشرين، الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة دولة الكويت، وبمشاركة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة والوفود الحكومية العربية. 

وصرح الدكتور جمال الدين جاب الله، مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، بأن المجلس سيناقش على مدى يوم واحد 27 بندا، تتناول مختلف قضايا العمل البيئي العربي المشترك.

وقال، في  ختام أعمال الدورة الـ54 للمكتب التنفيذي للمجلس التي عقدت برئاسة السعودية، إن محور أعمال الدورة الوزارية الجديدة سيكون حول "الحوكمة البيئة"، كما سيتم خلال الاجتماع إقرار مشاريع القرارات التي رفعها المكتب التنفيذي بخصوص البنود المدرجة على جدول الأعمال وفي مقدمتها تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، خاصة ما يتعلق منها بالبعد البيئي، ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، والتحضير للمشاركة العربية في دورة جمعية الأمم المتحدة للبيئة المقبلة في نيروبي.

وأضاف أن المكتب التنفيذي دعا في ختام أعماله، الأربعاء، الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى موافاة المجلس بتقرير حول التكليفات السابقة منه حول استكمال الدراسات الخاصة بتأثير كل من مفاعل ديمونة الإسرائيلي ومفاعل بوشهر الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها. بالإضافة إلى متابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية وبيئتها، ومتابعة جمع نتائج عمليات الرصد الإشعاعي في الدول العربية المجاورة لمحطات ومفاعلات نووية.

كما سيتابع المجلس التقارير المرفوعة إليه بشأن الوضع البيئي في فلسطين المحتلة والجولان السوري المحتل، وفي (السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتى، ليبيا، الأردن، لبنان، اليمن)؛ حيث طلب المكتب التنفيذي من الدول العربية والمنظمات المعنية إثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال الأخرى من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي العربية المحتلة، وذلك في المؤتمرات الإقليمية والدولية المعنية؛ لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل