المحتوى الرئيسى

بعد نفاذ النقاط.. تعرف على عقوبة السائق المخالف في قانون المرور الجديدة

10/18 20:26

يتضمن قانون المرور الجديد 95 مادة، يستحدث ربط المخالفات بخصم النقاط حتى إلغاء الرخصة، وقد وضع مجموعة من العقوبات على سائقي المركبات.

وبحسب المادة 67 من القانون، التي أقرت بأنه يعتبر قائد المركبة مرتكبًا سابقة مرورية إذا بلغ مجموع النقاط المستنزلة حد الصلاحية، وتمثل هذه النقاط المستنزلة 30 نقطة مرورية والتي يتم خصمها من السائق حال ارتكاب مخالفات مرورية على الطرق، وتكون الإجراءات ضده كالتالي:

تعليق رخصة القيادة لمدة 90 يومًا في السابقة الأولى خلال ذات العام الترخيصي، ولا تعاد صلاحية الرخصة إلا بعد اجتياز دورة في التوعية المرورية بأحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة لمدة 15 يومًا، بمعدل 5 ساعات يوميًا.

في حال تعليق صلاحية رخصة القيادة لمدة 180 يومًا في السابقة الثانية خلال ذات العام الترخيصي، لا تعاد صلاحية الرخصة إلا بعد اجتياز دورة في التوعية المرورية بأحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة لمدة 30 يومًا، بمعدل 5 ساعات يوميًا.

أما إذا تم تعليق رخصة القيادة ووقف العمل بها لمدة سنة في السابقة الثالثة خلال ذات العام الترخيصي، فلن تعاد صلاحية الرخصة إلا بعد اجتياز دورة في التوعية المرورية بأحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة لمدة 45 يومًا بمعدل 5 ساعات يوميًا.

ويحدد القانون 5 شرائح لخصم النقاط كإحدى العقوبات للمخالفات، ورفع عدد المخالفات من 70 إلى أكثر من 100 جريمة مرورية، و نص على الإخطار الفوري بالمخالفة للمواطن وليس بعد عام، وإنشاء المجلس القومي للمرور والنقل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل