المحتوى الرئيسى

"عودة الحلوف"..نقيب الزبالين يقترح افتتاح مزارع للخنازير.."وبيطرية الجيزة" تكشف قيمتها الغذائية - صوت الأمة

10/18 17:43

حيوانات أليفة محبه للأطفال في العالم الغربي، لكنها مسار جدل للأديان السماوية الثلاثة فقد حرمتها اليهودية، وكذلك الإسلامية في حين الديانة المسيحية لا تحرم  أكل الخنازير، ففي الأنجيل يقول يسوع المسيح الناصري أن ليس كل مايدخل جوف الإنسان هو نجس، بل ما يخرج منه.

لكن في 1 أغسطس 2007 نصح البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أتباع كنيسته بعدم تناول لحم الخنزير، قائلا "أنه رغم عدم تحريم أكل هذا النوع من اللحم، فإن تناوله يتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض" كونه يحتاج "إلى طهي جيد" و"لأنه من الحيوانات التي تتناول القاذورات والمخلفات غير النظيفة".

في حين أقترح شحاتة المقدس نقيب الزبالين، اليوم، إعادة تربية الخنازير، حيث يبلغ عددها نصف مليون خنزير في مصر، مقارنة بـ2.5 مليون خنزير كانت متوفرة قبل قرار الرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 2008 بذبح الخنازير ومنع تربيتها، معللًا إن ما يساوى نصف الشعب المصرى تقريبا كان يعتمد على لحوم الخنازير، إذا قدرنا عدد المسيحيين والسائحين الأجانب الزائرين للفنادق سنويا.

أراء لجنة الزراعة تتذبذب حول صلاحية تربية الخنازير

رفض النائب توحيد تامر على عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب، مقترح إعادة تربية الخنازير، معللًا إن ": أحد اسباب انتشار انفلونزا الطيور هي الخنازير، فليس من المنطق تربية الخنازير على حساب  الدواجن".

وقال" عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" إن الخنازير ليس لها فلاحين يعتنوا بها ومن يتولى مسؤليتها هما عمال القمامة، فكيف يربونها تربية سليمة وهم ليسو متخصصيين، مشيرًا إلى أن لحم الخنازير يحتوي على دود يضر صحة الإنسان".

وتابع "توحيد" : نحن بغنى عن افتعال الأزمات، فلا يمكن أن يتم تربية الخنازير طبقًا للشريعية الإسلامية، قائلًا :" هو إحنا ملاحقين على لحم الحمير لما نربي خنازير"، موضحا أن هذا سيحدث خلط فى التفرقة بين لحم البقرى ولحم الحمير ولحم الخنزير. 

برلماني يناشد بتوضيح أسس تربية الخنازير

قال النائب حسن عمر حسنين عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب، إن تربية الخنازير تتطلب مزارع متخصصة وتختلف عن مزارع الدواجن، واللحوم البقري الطبيعية، مقترحًا تربية الخنازير في الصحراء.

وأكد "عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن الخنازير تتغذى على القمامة الأمر الذي يدفعنا لإلقائها  في الصحراء حتى لا يتأثر السكان سلبًا بمناظر الخنازير.

وأشار إلى أن تربية الخنازير وتوفير مدابح خاصة بها سيوفر الضغط على الثروة الحيوانية والدواجن واللحوم الحمراء في مصر خاصة وأن أسعار لحم الخنازير أقل بكثير من اللحم البلدي، ولكن أكد على ضرورة اتباع نهج تربية صحيح حتى نتجنب أضرارها.

وقال النائب سيد أحمد عيسي عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن لحم الخنازير مُحرم في الشريعية الإسلامية وذلك وفقًا لأيات سورة البقرة"،  إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ "، مشيرًا إلى أن الإسلام حين يُحذر من أمرًا فهو بالبديهي مضر.

وقال في تصريحات لـ"صوت الأمة" إن الخنازير تتغذى على القمامة الأمر الذي يؤدي لإحتواء لحومها على مواد ملوثة قد تصيب جسم الإنسان بأمراض مزمنة، ولا يمكن علاجها كالأمراض المسرطنة، والكبد، وفيرس سي وغيرها.

صحة النواب تؤكد صالحية تناولها

و قال النائب المعتز بالله على عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن الخنازير ليس لها أضرار على الصحة، لأنه قبل وصول الخنازير للمواطنين يتم تنقيتها من الدود الذي ربما ينتقل إليها من خلال تغذيتها علي القمامة، مشيرًا إلى أن الخنازير تعطي نفس القيمة الصحية من البروتينات التي تحتوي عليها اللحوم الحمراء.

وأكد" عضو لجنة الشؤن الصحية بمجلس النواب" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" على ضرورة التوعية السليمة بطرق التربية الصحيحة للخنازير، لافتًا إلى أنها تعد ثروة حيوانية  تمثل مصدر دخل جديد لمصر خاصة وإنها تلد بمعدل قد يوازي الأرناب .

الإدارة البيطرية بالجيزة تؤكد صلاحيته للتناول

قال الدكتور سيد حجازي مدير الإدارة البيطرية بمحافظة الجيزة سابقًا، إن لحوم الخنازير استهلاكها مختصرا على المسحيين، موضحًا أنه إذا تم تربية الخنازير بشكل سليم ومراعاة نوعية التغذية المقدمة لها ستمثل مصدر دخل قومي جديد خاصة أن معدل ولادة الخنازير يفوق الماشية بمراحل فهي تلد بمعدل مرتين في السنة.

وأكد حجازي في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تربي الخنازير على القمامة لكن كافة دول العالم تُغذى الخنازير على الأعلاف الخاصة بها ويتم فحصها من خلال أطباء متخصصين، مشيرًا إلى أن معظم سكان العالم يتغذون على الخنازير.

وأشار مدير الإدارة البيطرية بمحافظة الجيزة سابقًا إلى أن جسم الإنسان لا يُحلل محتوى اللحوم التي يتناولها فقط، بل يقوم بتحليل الغذاء الذي تناوله الخنزير أيضًا، وهو ما يؤثر على مذاق اللحوم ومقدار البروتين التي تحتوى عليه، موضحًا أن الحيوان يأكل أكل تتحلل مكوناته في جسم الإنسان.

وأكد حجازي أن الإنسان هو من يصيب الخنزير بالأنفلوانزا وليس العكس، وبذلك الإنسان يمثل خطورة على الخنازير، مؤكدًا أن الخنازير صالحة تمامًا للتناول الغذائي فهي تمر بمراحل متعددة حتى وصولها للمواطنين، بدءا بذبحها ثم تطهيرها من الدود الذي ربما يؤذي الإنسان، ومن ثم تتعرض لحرارة الطهي فتنقيها تمامًا من أى أضرار.

 وعن التفرقة بين لحم الخنزير واللحوم البلدي فإن - لحوم الخنازير تتجه إلى اللون الفاتح عن البدء في طهيها على عكس اللحوم الأخرى، وكبده الخنزير فتتميز أن أنسجتها تأخذ شكلا سداسيا منتظما كخلية النحل.

كما أن الطحال فى الخنزير فيتميز انه يأخذ شكل طولي أما اللحوم الأخرى فهو على شكل مثلث.

وقد نصح خبراء بشراء اللحوم من مصدر موثوق ، ونصحوا أيضًا بشراء جزء كامل وواضح من الحيوان والابتعاد عن القطع غير واضحة الملامح .

مدير بيطرية الجيزة سابقًا: الإنسان خطر على الخنازير

عضو صحة النواب مدافعا عن الخنازير: ليس لها أضرار على الصحة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل