المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| "ميوتشي" مخترع التليفون قبل جرهام بيل بـ9 سنوات.. وأمريكا تعترف

10/18 16:42

الهاتف أحد أهم الاختراعات الحديثة والتي ساعدت الناس كثير وسهلت لهم الحياة بل في كثير من الأحيان قد تكون قصرت عليهم المسافات الطويلة ومشاق السفر، وينسب الكثيرون الفضل في اختراع الهاتف إلى "ألكسندر جرهام بيل" الذي ارتبط اسمه بالهاتف، لكن المراجع العلمية أثبتت أن أنطونيوميوتشي هو المخترع الأول للهاتف إلا أنه لم يتمكن من تسجيل براءه اختراعه نظراً لحالته المادية المتردية.

ولد أنطونيو ميوتشي في الـ13 من أبريل عام 1808 في حي سان فريديانو بمدينة فلورنس الإيطالية، ودرس الميكانيكا وعمل كفني بعدة مسارح، وفي عام 1835 انتقل إلى كوبا، حيث اخترع طريقة لطلاء المعدن الذي كان يستعمله الجيش الكوبي.

حصل المخترع الإيطالي على الجنسية الأمريكية، وكان معروف باختراعه للهاتف الذي ينازعه عليه عدة علماء، إلى أن اعترفت رسميا غرفة الوكلاء الأمريكية في 11 مايو 2002 على أنه أول مخترع للهاتف حيث سجل اختراعه قبل جراهام بيل بتسع سنوات.

في عام 1849 وضع أسس صناعة الهاتف، بوضعه نموذجا للهاتف فغادر كوبا وذهب إلى نيويورك عام 1850 ليعلن رسميا عن اختراعه العظيم، وبعد عامين قرر أن يؤسس شركة للهاتف مع 3 شركاء آخرين فدخل في صراع مع شركائه لم ينته لمدة عامين.

في أثناء هذا الصراع بين أنطنونيو وشركائه سجل جرهام بل اختراعه للهاتف عام 1876، ومن هنا نشأ الالتباس بين مخترع الهاتف الأصلي أنطونيو ميوتشى و جرهام بل، وظل هذا الالتباس حتى عام 2002، إلى أن اعترفت المراجع العلمية الأمريكية بأسبقية أختراع أنطونيو ميتشي للهاتف.     

وذكر موقع البيان قصة اختراع الهاتف وفقا لما أوضحته المراجع العلمية، حيث اعتقد فني المسرح أنطونيو ميوتشي أن الكهرباء قد تشفي المصابين بالصداع النصفي، فقام بربط المريض بالأسلاك وتوصيلها بالبطارية، فتلقى ميوتشي صدمة، عندما انتقل صوت صيحة المريض عبر الدائرة الكهربائية، لتصبح هذه التجربة ركيزة اختراعه للهاتف عام 1841 الذي أطلق عليه اسم "التلغراف الناطق".

وأوضحت المراجع العلمية أن ميوتشي كان فقيرا لدرجة لم يستطع معها حماية اختراعه وتسجيله، وعندما حاول إثارة اهتمام شركة "ويسترن يونيون للتلغراف" العملاقة بالفكرة "أضاعوا" نماذجه وخرائطه، في الوقت الذي قام فيه  الاسكتلندي الأمريكي ألكسندر جراهام بيل الذي كان يعمل مع أنطونيو في مختبر واحد بتوثيق براءة اختراع الهاتف عام 1876 وذلك بمساعدة شركة ويسترن يونيون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل