المحتوى الرئيسى

عالم من الموسيقى في الكرملين

10/18 15:40

أحيا الموسيقار الإيطالي فابيو ماسترانجيلو، في قصر الكرملين، حفلا شاركت فيه مغنية الأوبرا الروسية فيرونيكا جيويفا، بمصاحبة أوركسترا موسكو، وحمل الحفل اسم "رقصات مجنونة".

وعلى الرغم من "الجنون" المنتظر في هذا الحفل، إلا أن الجمهور بدا غير متحمس في بادئ الأمر وكأنه جاء لحضور الحفل عنوة، كمجموعة أطفال أُرغموا على حل واجباتهم المنزلية.. ولكن هذه كانت البداية.

منذ اللحظات الأولى من الحفل تشعر وكأنك تجلس في سماعات جهاز تسجيل، عُزفت فيه مقطوعات معروفة للإيطالي جوزيبي فيردي والأمريكي ليونارد برنستاين فهل يعود ذلك إلى أن كل حفل يعد بروفة للحفل المقبل!

فقد بلغت روعة الأداء قمتها حتى أنك تشعر وكأنك تستمع إلى تسجيل استوديو خال من الشوائب المرافقة عادة في حفلات الأداء الحي.. وقد تنسجم تماما مع هذا الأداء المتقن فتنسى أنك في حفل، لكنك سرعان ما تتذكر أنك في قاعة تغص بالحضور، حين يقع نظرك على مصور يحمل الكاميرا ويتنقل بين أعضاء الأوركسترا ببراعة وكأنه يراقص تلك الكاميرا.

لم تقتصر العلاقة بين الصوت والصورة على هذه الجزئية فحسب، إذ كانت الخلفية عبارة عن شاشة تُعرض عليها صور ولوحات تحاكي روح اللحن الذي يتناهى إلى مسامعك.

ولا شعوريا تجد نفسك تتذكر مقاطع فيديوية مستوحاة من ألحان موسيقية خالدة مثل "الرقصة المجرية الخامسة" للألماني يوهانس برامز، كذلك المقطع الذي يؤدي فيه عملاق الفن السابع تشارلي تشابلن دور حلاق يطلق لمخيلته العنان فيجعل من عمله الروتيني مهنة ممتعة.

قدم الفنانون في هذا الحفل باقة من الألحان العالمية التي يسمعها كثيرون ولكن لا يعرفون أسماء مبدعيها، منها لحن "موسيقى رقصة طقوس النار" Ritual Fire Dance للإسباني ديفايا، أو ديفالا حسب ما يُكتب بالإسبانية Manuel de Falla، أي ضيف الله كما يحلو لبعض العرب تسميته.. على غرار شكسبير الذي يؤمن البعض بأن اسمه الحقيقي الشيخ زبير.

أما جوهرة الحفل، وقد تكون جوهرة كل حفل تُقدم فيه الموسيقى الكلاسيكية، فكانت مقطوعة "بوليرو" للفرنسي موريس رافيل.. مقطوعة موسيقية أكثر من متميزة وستظل كذلك حتى لو عُزفت بدف وربابة.. فما بالك بأداء أوركسترا موسكو "الفيلهارموني الروسي".

في هذه اللحظة شعرت بأنني لا أرغب بمشاهدة ما يُعرض على الشاشة. فما أن صدحت النوتات الأولى من هذه التحفة حتى أغلقت عيني، واستسلمت للوحة سوداء خالية تماما من أي ألوان، بدت لي تجسيدا لهذه المقطوعة الغامضة، فأطلقت العنان لمخيلتي لأكتشف درجات الأسود.. وقد اكتسب نفحة جمال في مشهد استثنائي.

لوحة بديعة تتمنى ألا تنتهي.. وتأمل أن تتقاطع فكرتك مع أفكار مايسترو ذات يوم فيقدم في حفل منفصل دخول كل آلة على حدة.

تحفة تتلمسها بأذنيك وتراها بأصابع يديك صدى لإيقاع هذه الرائعة، وأنت تحاول مجاراة قارع الطبل الذي تنتابك حالة تعاطف شديد معه. فهذا المسكين يعيش حياته الخاصة بموازاة اللحن حتى أنك تشعر في لحظات معينة بالشفقة عليه، وهو يعزف، وكأنه يعزف بالمعنى الحقيقي، دون كلل فتستمتع دون أدنى إحساس بالملل من التكرار الأخاذ.

كانت هذه المقطوعة نهاية الجزء الأول من الحفل، وكنت آمل أن يُفتتح الجزء الثاني بها أيضا لا بل أن تكون هذه الجوهرة خاتمة الحفل.. وليس في ذلك أي مبالغة. فالاستماع إلى الـ "بوليرو" بأداء أوركسترالي حي يختلف كليا عن ملامستها عبر سماعات.. مهما كانت متقدمة من الناحية التقنية.

حفل يحمل اسم "الرقص" لا يكتمل دون التانغو.. والتانغو الحقيقي لا يكون إلا بـ أستور بيازولا، الذي يعد أشهر موسيقيي القرن العشرين في أمريكا الجنوبية إن لم يكن في العالم، والذي توفي قبل أشهر من إطلاق فيلم "عطر امرأة"، في عام 1992، الذي عرّف الكثيرين في العالم باسم هذا الأرجنتيني العظيم.

قدم المايسترو فابيو ماسترانجيلو مجموعة من الألحان الفلكلورية، أو تلك التي صارت فلكلورية بعد أن تحولت إلى بطاقة تعريف بهذا الشعب أو ذاك، من ضمنها ألحان من البحر الأبيض المتوسط وما حوله.. فصدحت أصوات البلقان بقطعة رومانية واليونان برقصة زوربا، سيرتاكي، من إبداعات ميكيس ثيودوراكيس، وأرمينيا التي كانت حاضرة بالعبقري آرام خاتشاتوريان، صاحب رقصة السيوف التي تتبادر إلى ذهنك ما أن تسمع "أرمينيا".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل