المحتوى الرئيسى

جوتيريس يوصي بتعزيز القوات الدولية في أفريقيا الوسطى بـ900 جندي إضافي

10/18 15:32

أوصى أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة بتعزيز قوات بعثة الأمم المتحدة فى أفريقيا الوسطى (مينوسكا)، بـ 900 جندي أضافي والتي تضم حاليا أكثر من 10 آلاف جندي أممي، لتحقيق الاستقرار في هذه الجمهورية.

وقال "جوتيريس" في تقرير قدمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي ونقل راديو "أفريقيا 1" اليوم (الأربعاء) مقتطفات منه، إنه "من المأساوي أن يضع تدهور الوضع الأمني فى أفريقيا الوسطي خلال الشهور القليلة الأخيرة البلاد في دائرة من العنف بالرغم من الجهود المتعددة المبذولة لتجنب تفاقم الصراع.. موضحا أن الحالة الإنسانية في البلاد تعد مصدرا للقلق البالغ، وذلك بحسب ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أنه يجب أن يشمل هذا التعزيز "كتيبتين للمشاة (300 جندي) وذلك لتحسين الوجود العسكري لكتيبتين في شرق ووسط أفريقيا الوسطى وإضافة كتيبة من 600 جندي في وسط وشرق البلاد.. مشيرا إلى أن هذه التعزيزات لن تسمح لـ"مينوسكا" بحماية جميع المدنيين بجميع أنحاء البلاد؛ ولكنها ستعطي "مينوسكا" مزيدا من المرونة لتنتشر بسرعة في حالة التهديدات ضد المدنيين في المناطق الجغرافية ذات الأولوية وتحديدا في جنوب ووسط وشرق البلاد.

ومن المقرر أن يزور "جوتيريس" جمهورية أفريقيا الوسطى قريبا وهى تعد أول زيارة له يقوم بها إلى بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام وذلك منذ توليه مهام منصبه في شهر يناير الماضي، كما ستنتهي مدة عمل "مينوسكا" في شهر نوفمبر المقبل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل