المحتوى الرئيسى

عمان تجري جولات مباحثات واتصالات سياسية دولية جديدة

10/18 14:35

تجري سلطنة عمان جولة اتصالات  ومشاورات سياسية دولية مهمة تشمل مختلف القضايا الإقـليمية والعالمية والعلاقات الثنائية .ففي برلين استقبل فرانك فالتر شتاينماير الرئيس الألماني  يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية  في سلطنة عمان وذلك في إطار برنامج زيارته الرسمية لألمانيا.تم خلال المقابلة استعراض العلاقات بين البلدين وتطوير أوجه التعاون في شتى المجالات بالإضافة الى بحث القضايا الإقليمية والدولية.

الإشاد بدور مصر في نجاح المصالحة التاريخية بين الفصائل الفلسطينية:

علي الصعيد العربي وفي مجال العلاقات مع مصر : رحبت سلطنة  عمان  ،منذ أيام ،بتوقيع الاتفاق النهائي بين حركتي فتح وحماس ،والذي تم توقيعه  بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة برعاية مصر . وأعرب بيان صدر عن وزارة الخارجية العمانية- فور التوقيع علي الاتفاقية-  عن مباركة  السلطنة للاتفاق الذي من شأنه أن يوحد صف  الشعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام ودعم جهود الوحدة الوطنية للحصول على كافة حقوقه المشروعة وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧م وعاصمتها القدس، كما أشاد البيان بدور مصر لإنجاح هذه المصالحة التاريخية بين الفصائل الفلسطينية ودعم جهود السلطة الفلسطينية وحكومة الوحدة الوطنية..

توقيع اتفاقية دولية لإصلاح الأمم المتحدة

في وقت سابق   شهدت نيويورك اجتماعا عقده يوسف بن علوي الوزير المسئول عن  الشؤون الخارجية ، مع  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وقال الموقع الرسمي لأخبار الأمم المتحدة في حسابه بـ"تويتر" أنهما  ناقشا القضايا الإقليمية الجارية وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال مساعي الأمم المتحدة والأطراف الدولية المعنية ذات العلاقة. كما التقى يوسف بن علوي في نيويورك مع ميروسلاف لاجيك رئيس الجمعية العامة. وقد تم خلال اللقاءين الاتفاق على تعزيز أوجه التعاون المشترك .

من جانبها أعلنت سلطنة  عمان تأييدها لاتفاقية تتبنى إصلاح الأمم المتحدة ووقعت عليها.

* في ستوكهولم التقى مؤخرا  يوسف بن علوي مع مارجو والستورم وزيرة خارجية السويد ،ومع يان الياسن رئيس مجلس ادارة معهد ستوكهولم لبحوث السلام.

- اما في مسقط  فقد بحثت السلطنة وسلوفاكيا أوجه التعاون المشترك في المجالات المختافة  خلال   زيارة قام بها بيتر بيليجريني ، نائب رئيس الوزراء للاستثمار بجمهورية سلوفاكيا.

كما قام بزيارة للسلطنة  شير بهادور ديوبا رئيس وزراء جمهورية النيـبال الاتحادية الديمقراطية .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل