المحتوى الرئيسى

«شاكر»: تحديث إستراتيجية الطاقة فى مصر

10/18 13:47

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن بدء تحديث إستراتيجية الطاقة فى مصر طبقًا للمتغيرات الجديدة التى تتضمن أسعار الوقود، وتغيير سعر الصرف، وتكاليف التكنولوجيات الحديثة.

وأكد وزير الكهرباء، فى كلمته بالجلسة الافتتاحية لمنتدى الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد بالقاهرة، أن آليات التحديث تعتمد على تحقيق توازن الطاقة من خلال زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى نحو 42% بحلول عام 2035، مع إضافة نسبة مشاركة كل من الفحم النظيف، الغاز الطبيعي، والطاقة النووية.

وأوضح "شاكر" أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة، والتي تشمل بشكل أساسي 35 جيجاوات من طاقة الرياح، و55 جيجا وات من الطاقة الشمسية.

ولفت إلى أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق يتضمن عددًا من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات قطاع الطاقة من خلال عدد من الآليات من بينها EPC+FINANCE، BOO، IPP، والمناقصات التنافسية، وتعريفة التغذية FIT، موضحًا نجاح الوزارة فى الحصول على نحو 3.8 دولار سنت للطاقة المولدة من الطاقة الشمسية، و3.82 دولار سنت للطاقة المولدة من طاقة الرياح.

واختتم الوزير كلمته بالإشارة إلى أن القطاع يدرس فى الوقت الحالي التحول للعمل بنظام الـ"Auction" بعد الانتهاء من مشروعات الـ"BOO"، وتعريفة التغذية FIT.

شن المحاسب عماد مهدى، رئيس حى الشرق ببورسعيد، اليوم الأربعاء، حملة بأرض الدريسة، بعد أن قامت قوات الحماية المدنية بإطفاء حريق والسيطرة عليه. ونسق رئيس حى الشرق مع  جهاز الانقاذ والطوارىء، للمشاركة فى ...

حررت إدارة شرطة مرافق الدقهلية، بقيادة العميد حسام حامد، 53 محضرا، فى حملة مكبرة استهدفت قرية ديمشلت التابعة لمركز دكرنس والمعروفة بأنها من البؤر الإجرامية على مستوى المحافظة لإزالة المخالفات ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل