المحتوى الرئيسى

ما لاتعرفه عن أول ماكينة صراف آلي في العالم

10/18 12:15

قبل عام 1967 لم يكن يتخيل العالم أنه سيتمكن من اجراء أي عملية مالية بكل سهولة عن طريق ماكينة صراف آلي ودون الحاجه للوقوف طويلا في طوابير البنوك لصرف مبلغ صغير من المال.

في يونيو 1967، تم الكشف عن أول جهاز صراف آلي في العالم، ابتكره المخترع الاسكتلندي شيبرد-بارون، حيث استلهم اختراع هذا الجهاز من آلات بيع قطع الشوكولاته.

بدأ استخدام الصراف في 27 يونيو من نفس العام ببنك باركليز في انفيلد بشمال لندن، وكان الممثل الإنجليزي ريج فارني، الذي شارك في المسلسل التلفزيوني الكوميدي "أون ذا باسيز"، أول شخص يسحب أموالاً من الصراف الجديد.

وجاءت الفكرة لـ"بارون" بعد أن ذهب إلى أحد البنوك يوم عطلة ولم يستطِع الحصول على أموال، وعرض فكرته على بنك "باركليز" الذي رحب بها وطور أول ماكينة صراف آلي بالتعاون مع "دي لا رو إنسترومنتس" واستغرق الأمر عامين حتى تم تثبيتها في "إنفيلد" شمال لندن.

وظهرت أول ماكينة صراف آلي في الولايات المتحدة في "كيميكال بنك" في "روكفيل سنتر" بمدينة "نيويورك" عام 1969، أي بعد عامين فقط من ابتكارها.

منذ ذلك التاريخ أصبحت المعاملات المالية أسهل وتتم بشكل سريع، وانتشرت ماكينات الصراف الآلي كالنار في الهشيم على مستوي العالم لتصل حاليا لأكثر من 3 ملايين جهاز صراف آلي في جميع أنحاء العالم منها 70 ألفا في المملكة المتحدة وحدها، حيث صرفت هذه الأجهزة في بريطانيا 175 مليار جنيه استرليني عام 2016، ومن المتوقع أن يصل عدد أجهزة الصراف الآلي في العالم إلى 4 ملايين جهاز بحلول عام 2020.

أول صراف آلي بعد بلوغه 50 عامًا

لا يزال أول صراف آلي في العالم موجودًا حتى الآن رغم مرور نصف قرن على تدشينه، وفي يونيو الماضي قام بنك باركليز بطلائه باللون الذهبي، تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لبدء استخدامها، ووضع لوحة تذكارية ومد بساطا أحمر أمام مستخدميها.

بعض المعلومات المتعلقة بالصراف الآلي

- عند بداية استخدام جهاز الصراف الآلي، لم تكن بعض الأجهزة تقوم بإرجاع البطاقة البنكية على الفور، وبدل من ذلك يتم إرسالها عبر البريد أو تسليمها للعميل في أحد فروع البنك.

- لم تكن البنوك حتى ثمانينيات القرن الماضي، تسمح للعملاء من البنوك المنافسة بسحب المال من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بها.

- تعود جذور كلمة "صراف" (Teller) إلى اللغة الإنجليزية القديمة والتي تعني الشخص الذي يقوم بعدّ النقود ليصبح اسمها automated teller machine.

يتكون الصراف الالي من عدة أجزاء وهي كالآتي:

قارئ البطاقة: ويعمل على قراءة محتوى البيانات الموجودة على الشريط المغناطيسي أو الشريحة المعدنية الموجودة بكل بطاقة من أجل تعريفها على الشبكة البنكية لمعرفة إذا كانت صالحة للاستخدام أم لا فإذا كانت صالحة يتم انتقالك للخطوة التالية وإذا كانت غير صالحة فسوف يتم مصادرتها فورا .

شاشة لعرض البيانات: تعمل الشاشة على عرض البيانات الخاصة بك ولرؤية نوع الخدمة التي تحتاجها كما تعرض أيضا معلومات إذا كانت الآلة متاحة للاستخدام أم لا وتختلف الشاشة من جهاز لآخر فهناك شاشات تعمل باللمس وهناك شاشات أخرى مدمج بجوارها لوحة مفاتيح كل مفتاح مجاور لكل وظيفة معروضة على الشاشة .

لوحة المفاتيح: تستخدم في ادخال البيانات للآلة مثل ( الرقم السري – رقم الحساب – المبلغ المالي ) وغيرها، ولوحة المفاتيح مكونة من 14 إلى 16 زرا حسب نوع آلة الصرف الآلي وتكون مكونة من مفاتيح إدخال الأرقام ومفتايح الوظائف (إدخال – اعادة ادخال – الغاء ) .

كاميرا: وتستخدم تلك الكاميرا للأغراض الامنية لكي تقوم بتصوير الشخص الذي يقوم باستخدام البطاقة حتى لو لا قدر الله تم سرقة بطاقتك يستطيع مقدم الخدمة التعرف على من استخدمها وارسال صورتها الى الجهات الامنية للقبض عليه .

ملصق بانواع البطاقات: يتم تثبيت ذلك الملصق بمكينة الصرف الالي حتى نعلم بنوع البطاقات التي يمكن استخدامها على الآلة وتكون بهذا الشكل الموجود بالصورة.

طابعة مصغرة: طابعة الصراف الآلي تستخدم لطباعة الايصالات الخاصة بالعملية التي تم إجراؤها على ماكينة الصرف الآلي ويتم بها توضيح التاريخ ورقم البطاقة المستخدمة ونوعها والعملية التي أجريت بواسطتها والمبلغ المتبقي وغيرها من البيانات الأخرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل