المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: داعش في «خبر كان».. وجماعة الإخوان تأسست على الخراب والدمار والاغتيالات.. و«بارزاني»: الاستفتاء لن يذهب هباء.. وفرنسا تعتقل 10 أشخاص في تهم تتعلق بالتخطيط لاعتداءات على سياسيين

10/18 07:37

الحياة: "بارزاني" يؤكد: استفتاء الاستقلال لن يذهب هباء الشرق الأوسط: أمر ملكي بإنشاء مجمع خادم الحرمين للحديث النبوي.. وداعش يفقد عاصمته عكاظ: التاريخ المشبوه للإخوان وكيف بنا "البنا" و"البارون" الجماعة بالمال الإنجليزي

سلَّطت الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء، الضوء على سقوط عاصمة التنظيم الإرهابي "داعش"، وهي الرقة في سوريا على يد قوات سوريا الديمقراطية، بالإضافة إلى فساد وخراب جماعة الإخوان.

كما ركزت الصحف على تصريحات رئيس إقليم كردستان في العراق والتي وعد فيها بأن الاستفتاء لن يذهب هباءا، إضافة إلى تصاعد أزمة الملف النووي الإيراني.

كما اهتمت الصحف باعتقال 10 أشخاص في فرنسا في تهم تتعلق بالتخطيط لاعتداء على سياسيين بفرنسا.

ونبدأ جولتنا من صحيفة "الحياة" التي نقلت تصريحات لمسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان، جاء فيها أن استفتاء الأكراد على الاستقلال «لن يهدر»، وذلك ردًا على تحرك العراق ضد الاستفتاء الذي أجري الشهر الماضي في الإقليم، فيما اعتبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن استعادة القوات العراقية الاتحادية السيطرة على محافظة كركوك وحقول النفط، سببها هذا الاستفتاء.

واستردت الحكومة المركزية العراقية السيطرة على أراضٍ في مختلف أنحاء شمال البلاد من الأكراد اليوم، موسعة نطاق حملة مفاجئة أعادت رسم خريطة شمال العراق وقلّصت مكاسب الأكراد الذين أثاروا حفيظة بغداد في الشهر الماضي بإجراء استفتاء على الاستقلال.

وفي اليوم الثاني من الحملة التي نفذتها الحكومة لاستعادة مدن وقرى من القوات التابعة لإقليم كردستان العراق، انسحبت قوات البيشمركة الكردية من منطقة خانقين المتنازع عليها القريبة من الحدود مع إيران. وسيطرت القوات الحكومية على آخر حقلين للنفط في محيط كركوك، المدينة التي يقطنها مليون نسمة والتي انسحبت منها قوات البيشمركة أمس مع تقدم القوات الحكومية.

ومن الصحيفة أيضا، أوضحت أن طهران ترفض اتجاه بلدان أوروبية إلى ربط الاتفاق النووي المُبرم مع الدول الست، بملفات إقليمية وبالبرنامج الصاروخي الإيراني، بعدما نبذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنا التزام بلديهما الاتفاق النووي والعمل لتطبيقه. واستدركا أن الجانبين سيعملان معًا لـ «التصدي لنشاط إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة». وذكر الإليزيه أن ماكرون «طمأن» نظيره الإيراني حسن روحاني الجمعة الماضي «في شأن تمسك فرنسا بالإطار المحدد في اتفاق فيينا»، مضيفًا أنه أصرّ على «الحوار وتحقيق تقدّم في شأن ملفات لا تتعلّق بالاتفاق، لكنها محورية في الإطار الإستراتيجي الحالي، خصوصًا المخاوف المتعلقة بالبرنامج الباليستي الإيراني وبمسائل أمنية إقليمية».

ومن صحيفة "الشرق الأوسط"، أوضحت أن الملك سلمان أمر بإنشاء مجمع باسم «مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف»، يكون مقره المدينة المنورة ، جاء ذلك في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي عبر وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي الصحيفة أيضا، أوضحت أن داعش خسر 87% من المناطق التي سيطر عليها منذ 2014 ، وأعلنت، أمس الثلاثاء، قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها الكاملة على مدينة الرقة، أبرز معقل لتنظيم "داعش" الارهابي في سوريا، وفق ما أكد المتحدث الرسمي باسمها لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الناطق الرسمي لقوات سوريا الديمقراطية طلال سلو للوكالة عبر الهاتف "تم الانتهاء من العمليات العسكرية في الرقة"، مضيفا "سيطرت قواتنا بالكامل على الرقة".

وخسر تنظيم داعش المتطرف 87 في المائة من الأراضي التي تمكن من السيطرة عليها عام 2014 في كل من سوريا والعراق المجاور، وفق ما أفاد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، أمس الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم التحالف ريان ديلون في تغريدات على موقع «تويتر» تزامنت مع الذكرى الثالثة لتأسيس التحالف ومع هزيمة التنظيم في مدينة الرقة: «طرد شركاؤنا تنظيم داعش من 87 في المائة من الأراضي التي سيطر عليها وحرروا أكثر من 6.5 

وأعلن التنظيم المتطرف عام 2014 إقامة ما سماه بـ«الخلافة الإسلامية» على مناطق واسعة تمكن من السيطرة عليها في سوريا والعراق.

ويقدر التحالف أن عدد مقاتلي التنظيم المتطرف الذين ما زالوا ينشطون في البلدين يتراوح بين ثلاثة آلاف وسبعة آلاف مقاتل.

ومن صفحات الجريدة أيضا، أوضحت أنه تم اعتقال 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 17 و25 عاما، بشبهة التخطيط لاعتداءات على سياسيين، فيجوب شرقي فرنسا وفي ضواحي باريس.

ويأتي الاعتقال في إطار تحقيق سبق أن اعتقل في إطاره ناشط سابق من اليمين في أواخر يونيو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل