المحتوى الرئيسى

اجتماع لوزراء المياه لدول السودان ومصروأثيوبيا اليوم

10/18 04:36

الخرطوم — سبوتنيك. وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء والموارد المائية والري في السودان، عبد الرحيم جاويش، أمس الثلاثاء، بأن" وزراء المياه في الدول الثلاث السودان ومصر وأثيوبيا، قد توجهوا إلى موقع سد النهضة، للوقوف على سير العمل في السد الأثيوبي".

وأضاف جاويش، أن الوزير السوداني، معتز موسى والوزير المصري، محمد عبد العاطي والوزير الأثيوبي، سلش بيكيلي، سيعقدون اجتماعاً اليوم (الأربعاء) في أديس ابابا، للنظر في القضايا الغير فنية المتعلقة بسد النهضة".

© AFP 2017/ ZACHARIAS ABUBEKER

رسالة إثيوبية إلى مصر حول سد النهضة

وأوضح جاويش، أن اللجنة الفنية الثلاثية من الدول الثلاث، كانت قد أكملت التداول حول المسائل الفنية في التقرير الاستهلالي لدراسات أثار السد على دولتي السودان ومصر في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، بموقع سدي أعالي عطبرة وستيت في السودان.

مشيرا إلى، أن التقرير أعدته الشركة الاستشارية الفرنسية المكلفة من الدول الثلاث، ولفت بالقول، "بتداول الوزراء الدول الثلاث حول المسائل غير الفنية، يكون بذلك أُكمل إجازة التقرير الاستهلالي لآثار سد النهضة نحو دولتي السودان ومصر.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، يوم الثلاثاء، أنه تم إنجاز 62% من أعمال إنشاء سد النهضة على نهر النيل، وأن السد سيبدأ في توليد الطاقة الكهربائية، خلال شهور وقبل اكتمال أعمال البناء. 

وقال دبرصيون جبرميكائيل، مساعد رئيس الوزراء، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن السد سيبدأ في توليد الكهرباء قريبا.

وتبلغ تكلفة المشروع قرابة 4.2 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينتج السد، في حال اكتماله، أكثر من 6 آلاف و450 ميغاوات من الطاقة، ما يجعله أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل