المحتوى الرئيسى

احتجاجات فى المغرب لإطلاق سراح المحتجزين بليبيا

10/18 03:12

نظم عدد من أهالي المهاجرين غير الشرعيين المغاربة المحتجزين فى ليبيا وقفة احتجاجية، ناشدو خلالها الملك محمد السادس، التدخل لدى السلطات الليبية، لإيجاد حل للمعتقلين بالسجون الليبية، وإرجاعهم فى أقرب وقت ممكن إلى أهاليهم بمختلف المدن المغربية.

ونقلت «هسبريس» المغربية، مساء أمس الثلاثاء، عن أحد المشاركين فى الوقفة الاحتجاجية قوله بإن «مجموعة من أبناء الوطن ورعايا ملك البلاد كانوا يأملون فى تحسين ظروف عيشهم، فاختاروا الهجرة عبر الأراضي الليبية، دون أن ينتبهوا إلى المشاكل والمخاطر التي تعرفها تلك الدولة، قبل أن يجدوا أنفسهم عالقين ومعتقلين بعيدا عن بلادهم».

وأضاف المشارك الذي يدعى مولاي إسماعيل السملالي: «المعتقلين فى السجون الليبية مضربون عن الطعام، فى وقت تحاول فيه أسرهم مناشدة السلطات المغربية، وعلى رأسها ملك البلاد، من أجل إنقاذهم من الأوضاع التي يعيشونها هناك، وإرجاعهم إلى أرضهم على غرار المبادرات التي قامت بها بعض البلدان من جنوب إفريقيا، كبوركينا فاصو والنيجر والسودان».

كما ناشد إسماعيل السلالي الملك محمد السادس «توفير طائرات لإرجاع المعتقلين، على غرار المبادرة التي أجريت خلال المناسبة الدينية الأخيرة، والتي أسهمت فى إرجاع عدد من المعنيين بالأمر وإسعاد أسرهم والأموات أيضا فى حاجة إلى التفاتة ملكية، من خلال نقل جثثهم إلى ذويهم بالمغرب».

وكان جهاز مكافحة الهجرة بطرابلس، أعلن السبت الماضي أن العمل جار على إنهاء إجراءات تسفير مهاجرين مغاربة إلى بلادهم ضمن برنامج «العودة الطواعية الإنسانية» الذي أطلقته المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، لكنه أكد أنهم ينتظرون أن ترسل السلطات المغربية وثائق سفر للمهاجرين القابعين فى مراكز الإيواء.

تجدر الاشارة إلى المهاجرون المغاربة الغير شرعيين المحتجزين فى مراكز إيواء فى ليبيا، دخلوا منذ السبت الماضي فى إضراب مفتوح عن الطعام والشراب، احتجاجًا على بقائهم دون أن تقدم سلطات بلادهم على تسريع إجراءات نقلهم إلى المغرب.

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعمال تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي، والكورنيش والممشى السياحي بمدينة العلمين الجديدة. وتتزين المدينة لاستقبال الرئيس عبد الفتاح ...

انتهى حي الدقي من إخلاء العقار الصادر له قرار إزالة بـ 22 بشارع الأرناؤطي المتفرع من شارع سليمان جوهر. ونقل السكان جميع متعلقاتهم ومحتويات شققهم بالكامل، بعد شد العقار بالكامل بالصلبات الحديدية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل