المحتوى الرئيسى

بعد التأهل للمونديال.. كتاب "كيف تتعلم الروسية" بقى بـ10: صلاح السبب

10/18 02:09

ممر ضيق مزدحم بالمارة، التي تاهت أعينهم وسط زحام من نوع آخر، زحام الكتب الملقاة على أرفف المحلات يمينًا ويسارًا في سوق الأزبكية، الذي زخر بجميع أنواع وأشكال الكتب، وضاق بنوع واحد من الكتب، الذي يعد كتاب المرحلة بعد تأهل الفراعنة للمونديال الحالية، وهي الكتب التي تعلم اللغة الروسية.

"دي آخر نسخة من الكتاب" قالها مصطفى عبد القادر، أحد بائعي الكتب في سوق الأزبكية، مشيرًا إلى كتاب "تعلم الروسية في 7 أيام" الذي وضعه في مكان واضح أعلى كتب قيمة، لأنه "بيتباع هوا"، على حد قوله.

كتيب صغير يحتوي على بعض الكلمات الإرشادية للغة الروسية، والتي وضعت لمساعدة تعلم اللغة الروسية بشكل مبسط، أو على الأقل تعلم الكلمات الأكثر شيوعًا منها.

يرجع الرجل الأربعيني سبب زيادة مبيعات الكتيب إلى تأهل مصر لكأس العالم في روسيا 2018، بعد غياب دام لـ28 عاما، وهو ما دفع الكثيرين ممن ينوون السفر لمؤازرة الفراعنة في المونديال إلى شراء الكتاب "شغال معانا زي الفل".

قطع الحاج جمعة أقدم بائعي السور جلسة الأنس الذي اعتاد عليها قبل غروب الشمس برفقة نجله ليروي لـ"الوطن" تفاصيل ارتفاع سعر الكتاب المفاجىء "مصر كسبت وراحت كاس العالم من هنا.. والكتاب بقا بيتباع معانا زي الحلاوة من هنا".

5 جنيهات هو الفرق في سعر الكتيب، قبل مباراة التأهل للمونديال وبعدها، والذي أصبح كـ"المخدرات" على حد قول الحاج جمعة، ليتحول سعره من 5 إلى 10 جنيهات، ما جعل "جمعة" يضعه بجوار مجلة تعرض صورة المنتخب المصري ليذكر المارة بقيمته "الكتاب كان ملوش لازمة وبيتركن على الرف.. جون محمد صلاح رجع ليه الحياة تاني".

على بعد خطوات قليلة من محل الحاج جمعة يجلس أحمد ابراهيم "ماندو" في محله، موزعًا الفكاهة على المارة، بخفة ظل اعتادها البائعيين المجاورين له، "الكتاب بح.. كان في قبل كاس العالم وخلص"، قالها ماندو، قبل أن يضيف مازحًا "الله يباركله أبو مكة خلانا نبيع نسخ كانت متربة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل