المحتوى الرئيسى

سلة – اربطوا الأحزمة واستعدوا لعودة الـ NBA

10/18 01:52

ينطلق صباح اليوم 18 نوفمبر 2017 دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية NBA في موسمه الجديد 2017\2018.. 1080 مباراة من المتعة والإثارة وتطلعات الكل لمنافسة البطلين جولدن ستيت ووريورز وكليفلاند كافالييرز.

شهور الصيف تُنبئ بموسم مميز وناري، انتقالات عديدة شملت عدة نجوم أبرز كايري إيرفينج وكريس بول وكارميلو أنطوني وبول جورج وجيمي باتلر، شكوك حول مستقبل ليبرون جيمس، الكل يسعى لإسقاط ووريورز بسلاحه الأقوى "الثلاثيات".

نستعرض معكم سريعًا أشياء منتظرة هذا الموسم:

جولدن ستيت ووريورز بالسجل الأفضل

البطل المدجج بالنجوم لم تؤثر عليه قواعد سقف الرواتب والضرائب بفضل تضحية نجمه كيفين دورانت بتخفيض راتبه مجددا، ووريورز تمكن من الاحتفاظ بكافة نجومه البدلاء (أندري إيجودالا، شون ليفينجستون، جافيل ماجي) وأضاف الثنائي المميز في الثلاثيات نيك يانج وعمير كاسبي .. دكة ووريورز تسمح للمدرب ستيف كير، الذي انتهت أزماته الصحية أيضا بإراحة نجم واحد من الرباعي (دورنات، كري، ثومبسون، جرين) في أي مباراة دون أن يتأثر الفريق لوجود بديل كفؤ.

الطريق ممهد للأبطال لتحقيق لقب أبطال الغرب في الموسم الاعتيادي وبالسجل الأفضل في الدوري كاملا.

رحيل إيرفينج ليس أكبر مشاكل كليفلاند

بدون سابق إنذار طلب خرجت تقارير تفيد بأن كايري إيرفينج طلب أن يبادله كليفلاند لأنه مل من دور مساعد البطل، أو في حالة كافالييرز مساعد الملك ليبرون جيمس، وانتقل بالفعل إيرفينج لبوسطن سيلتكس بطل الشرق الموسم الماضي في الدوري الاعتيادي، المقابل كان أيزياه توماس، وجاي كراودر، وبطاقة اختيار في درافت 2018 مملوكة في الأصل لببروكلين نيتس.

كافالييرز أضاف أيضا الثنائي ديريك روز ودواين وايد، الأخير يجتمع مع رفيقه ليبرون جيمس مجددا بعد 4 سنوات شهدت لقبين في ميامي هيت.

على الورق كافالييرز أضاف صانع لعب بديل يمكنه أن يكون أساسيا في أغلب فرق الدوري، لاعبان هجوميان مميزان هما ويد وتوماس، ومدافع من الأفضل في الدوري هو كراودر، بدلا من إيرفينج المميز هجوميا فقط لكنه لا يجيد الدفاع.

مشكلة كليفلاند ستكون بطاقة بروكلين ذات القيمة الكبيرة، والتي تتعلق بمستقبل ليبرون جيمس مع الفريق، عقد الملك يمتد لسنة واحدة وخرجت تقارير تفيد بأنه قد ينتقل للوس أنجلس ليكرز الصيف القادم بعد غضبه من إدارة كليفلاند التي لم تدعم الفريق بشكل جيد قبل انتقال إيرفينج واستغنت عن المدير التنفيذي ديفيد جريفين.

حال أخبر جيمس الإدارة بأنه سيستمر مع الفريق قد يتم مبادلة البطاقة بلاعب مميز قادر على تقديم الإضافة الآن، أما إذا انتوى الملك الرحيل مجددا حينها ستكون البطاقة ذات قيمة مضاعفة لأنها ستجلب لاعب يتم بناء فريق منافس حوله ليخلف فترة ليبرون.

خمس لاعبين (أيزياه توماس، أفيري برادلي، جاي كراودر، أمير جونسون، كيلي أولينيك) شاركوا في ثُلثي دقائق بوسطن سيلتكس الموسم الماضي رحلوا عن الفريق سواء بصفقات تبادلية أو انتقال حر لإفساح مساحة في سقف الرواتب لضم جوردان هايوارد نجم يوتا جاز وكايري إيرفينج نجم كليفلاند كافالييز السابقين، بالإضافة لصاعد جايسون تايتوم الاختيار الثالث في درافت هذا العام.

فقط آل هورفورد، ماركوس سمارت، جايلين براون، وتيري روزييه متبقيين من قائمة الفريق بالموسم الماضي، براد ستيفينز لم يستقر بعد على من يجاور هورفورد تحت سلة الفريق ولن نعرف التشكيل الأساسي هذا الموسم سوى مع صافرة بداية أول لقاء أمام كافالييرز.

سيلتكس خسر نهائي الشرق أمام كليفلاند 4-1 الموسم الماضي، إدارة الفريق رأت أنه من الضرورة التغيير وبالفعل جددت دماء الفريق بشكل كبير، تجديد قد يُحدث الطفرة المنتظرة أو يخل بتوازن احتاج الكثير من السنين ليصبح بوسطن منافسا من جديد.

الكل في الغرب يريد إسقاط جولدن ستيت

3 ممن شاركوا في مباراة كل النجوم ضمن فريق الشرق يلعبون الآن لفريقين في الغرب، بول جورج وكارميلو أنطوني انضموا لأوكلاهوما سيتي ثاندر مع الرجل الخارق راسل ويستبروك لتشكيل ثلاثي نجوم.

جيمي باتلر انضم لمينيسوتا تيمبروولفز مع الثنائي القادم بقوة كارل أنطوني تاونز وأندرو ويجينز مع جوزيه مورينيو كرة السلة المشهور بدفاعاته الحصينة المدرب توم ثيبودو.

كريس بول هو الآخر قرر بعد سنوات مغادرة كاليفورنيا نحو صحراء تكساس في انتقال من لوس أنجلس كليبرز لهيوستن روكيتس، لشيكل ثنائي خارق مع جيمس هاردن في فريق المدرب الهجومي مايك دي أنطوني.

لا يوجد فريق منافس على لقب بطل الغرب يملك أقل من نجمين الآن في سباق إسقاط صاحب الدفع الرباعي جولدن ستيت ووريورز، المنافسة ستشتعل والقطاع القوي بالأصل أصبح أقوى ومدجج بنجوم أكثر.

لاعب العام الصاعد؟ المنافسة هذا العام هي الأقوى على الإطلاق

ككل موسم تشهد جائزة أفضل لاعب صاعد منافسة شديدة من 60 لاعبا جديدا يدخلون للدوري كل سنة، هذا الموسم هناك على الأقل 5 مرشحين مبدأيين للفوز بالجائزة كل منهم يملك أسباب مقنعة للغاية لترشيحه وفوزه بالجائزة في النهاية.

في فيلادلفيا لدينا ماركيل فولتز الاختيار الأول في درافت هذا العام، وبن سيمونز الاختيار الأول لعام 2016 لكنه لم يلعب بسبب الإصابة لذا فهذا الموسم موسمه الأول أيضا، في لوس أنجلس ليكرز هناك لونزو بول أحد أفضل صناع الألعاب الصاعدين القادمين بقوة والمدعوم من أب مثير للجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك ضاعف شعبيته بشكل كبير، هناك أيضا جايسون تايتوم لاعب بوسطن والاختيار الثالث في درافت 2017، لاعب فينيكس والاختيار الرابع هذا العام جوش جاكسون، دينيس سميث جونيور صانع ألعاب دالاس الاختيار التاسع، ودارون فوكس صانع ألعاب ساكرامنتو كينجز.

موسم سيكون مثير بالنسبة للنجوم والصاعدين أيضا.

دنفر ناجنس، مينيسوتا تيمبروولفز أبرز اسمان في الغرب يدخلان دائرة المرشحين للاستفاقة والوصول لمرحلة الإقصائيات.

الأول يملك لاعب ارتكاز متكامل في كل شيء هو نيكولا يوكيتش، ودعم صفوفه بالنجم بول ميلساب مع نجوم شباب جاهزون لتحقيق الانتصار تلو الآخر.

والثاني قام بمبادلة رابحة مع شيكاجو بولز وتعاقد مع النجم جيمي باتلر ليكون ثلاثي نجوم اثنان منهما صاعدان (تاونز وويجينز) كما دعم دكة بدلائه بالمخضرمان تاج جيبسون وجمال كروفورد.

في الشرق هناك فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، انتهت سنوات الخسارة وبدأ عصر جويل إمبيد. في قطاع بلا نجوم سوى في فريقين أو ثلاثة تقريبا فرصة فيلادلفيا في الارتقاء من القاع كبيرة للغاية. إمبيد سيجد معاونة من داريو ساريتش، بن سيمونز، ماركيل فولتز، وثنائي الخبرة جي جي ريديك وأمير جونسون.

شيكاغو بولز بعد مبادلة جيمي باتلر ورحيل دواين ويد وراجون روندو أصبح المرشح الأكبر لتحقيق السجل الأسوأ في الدوري هذا الموسم بعد أن كان آخر المتأهلين للإقصائيات الموسم الماضي.

الأمر ذاته لإنديانا بايسرز بعد الاستغناء عن نجمه بول جورج بمقابل بخس، أتالانتا هوكس يرفض مدربه مايك بودنهولزر الاعتراف بأن الفريق طور البناء برغم التفريط في نجمه بول ميلساب ومبادلة دوايت هوارد. الفريقان مؤهلان للسقوط نحو القاع أملا في تحسيس حظوظهم في الدرافت القادم.

يوتا جاز قد لا تنطبق عليه نفس الشروط لكنه قد لا يستطيع تحقيق 50 فوزا مجددا بغياب جوردان هايوارد ما لم يؤدي رودني هود والأجنحة بشكل بارز كالنجم السابق للفريق، ومما يصعب وضعية يوتا هو تطور فرق النصف الأسفل من الغرب وضم نجوم ستغير ترتيبهم للأفضل.

تقدم ليبرون جيمس في السن لم يؤثر على مستواه إطلاقا، لكن جعله أكثر حرصا وادخارا لمجهوده حتى الإقصائيات، أرقام جيمس لا تزال رائعة لكن الملك يملك أكثر مما يقدمه في الموسم الاعتيادي وهو ما نراه منه في الإقصائيات والنهائيات.

ثنائية ستيفن كري وكيفين دورانت جلبت لقبين لجولدن ستيت لكنها قللت أرقامهما وأبعدتهما عن المنافسة على لقب الأفضل في الدوري.

جيمس هاردن لن يحتفظ بنفس أرقامه المميزة بوجود كريس بول بجواره، هيوستن سيصبح أقوى على كل حال.

راسل ويستبروك لن يفعل كل شيء في أوكلاهوما بعد الآن بوجود بول جورج وكارميلو أنطوني، القاعدة أن كثرة النجوم تقلل أرقام النجم الأوحد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل