المحتوى الرئيسى

مستشار رئيس جامعة القناه: ضوابط أخلاقية لإجراء البحوث على البشر

10/17 23:29

نظم مركز خدمة المجتمع بكلية الصيدلة جامعة قناة السويس، ورشة عمل عن أخلاقيات البحث العلمي بعنوان "الضوابط الأخلاقية لإجراء البحوث على البشر" حاضرت فيها الدكتورة ناهد محمد مصطفى مستشار رئيس الجامعة للتدريب والتنمية البشرية والجودة والتطوير رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي، تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة.

بدأت الدكتورة ناهد مصطفى الورشة بتوضيح مفهوم البحث العلمي بأنه "نشاط منهجي منظم يجيب على سؤال بحثي لحل مشكلة معينة"، ثم أوضحت أنه بالرغم من الفروق بين البحوث السلوكية والاجتماعية من جهة والبحوث الطبية الحيوية من جهة أخرى ولكن تحكم كل البحوث على البشر مبادئ واحدة.

وحددت الضوابط الأخلاقية لإجراء البحوث على البشر في الآتي، "المشاركة المجتمعية حيث تتطلب بعض الأبحاث مشاركة ممثلين من المجتمع محل البحث، وقيمة البحث المجتمعية، والصلاحية العلمية، وتقييم المنافع والمخاطر في الأبحاث فالمخاطر على المبحوث عليه قد تكون نفسية أو اجتماعية أو بدنية أو قانونية".

وتابعت "يجب تقديم المعلومات للمتطوع والمشارك كاملة وواضحة وبلغة سهلة ومفهومة وفى وقت مبكر بحيث يتسنى له أخذ القرار المناسب، كما يجب أن تكون الموافقة المستنيرة متضمنة خلفية البحث وهدفه وفوائده والمخاطر المحتملة والبدائل".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل