المحتوى الرئيسى

قائد اميركي يحذر من تهديد "لا يمكن تخيله" في الازمة مع بيونغ يانغ

10/17 22:38

قال الادميرال هاري هاريس قائد قيادة المحيط الهادىء في سلاح البحرية الاميركية الثلاثاء أن عليه "تخيل ما لا يمكن تخيله" في التصدي للخطر المتأتي من البرنامج النووي الكوري الشمالي.

واوضح الادميرال هاريس انه فيما تبقى الدبلوماسية الخيار المفضل من اجل دفع بيونغ يانغ للتخلي عن برنامجها للاسلحة الذرية، فان هذه المقاربة تستند إلى مؤازرة قوة عسكرية "موثوقة".

وقال القائد الاميركي في منتدى سنوي في سنغافورة "كثيرون قالوا إن الخيارات العسكرية لا يمكن تخيلها في ما يتعلق بكوريا الشمالية".

واضاف الادميرال الاميركي "علي تخيل ما لا يمكن تخيله. وبالنسبة لي ما لا يمكن تخيله هو صواريخ كورية شمالية محملة برؤوس نووية تُقصف بها لوس انجليس، او هونولولو، او سيول، او طوكيو، او سيدني، او سنغافورة".

واوضح هاريس في حفل نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب ووزير الدفاع جيمس ماتيس "لا يأتيان الي لطلب حلول دبلوماسية او اقتصادية".

واضاف قائد قيادة المحيط الهادئ "يأتيان الي للسؤال عن الخيارات العسكرية القوية وهذا ما أوفره لهما".

ارتفع منسوب التوتر حيال البرنامجين الصاروخيين النووي والبالستي لكوريا الشمالية بعد اطلاق بيونغ يانغ عدة صواريخ بالتسية واجرائها تجربة نووية سادسة لقنبلة هيدروجينية تفوق قوتها بأضعاف التجارب النووية السابقة.

ودارت بين الرئيس الاميركي والزعيم الكوري الشمالي حرب كلامية من العيار الثقيل تبادل فيها الزعيمان شتى انواع الاهانات الشخصية، وقد هدد ترامب بيونغ يانغ بـ "دمار شامل" اذا اضطرت الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها او عن حلفائها.

وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون اعلن الاحد ان ترامب يريد تجنب الحرب، على الرغم من ان الرئيس الاميركي كتب على تويتر ان تيلرسون "يضيع وقته" بالدبلوماسية.

ورفض هاريس الادلاء باي تعليق لدى سؤاله عما اذا كانت الخيارات العسكرية الاميركية تشمل ضربة استباقية.

الا ان هاريس وصف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بانه "ديكتاتور متهور" محذرا من ان "وجود خليط من الرؤوس النووية والصواريخ البالستية بين أيدي زعيم متقلب.. هو وصفة تؤدي الى كارثة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل