المحتوى الرئيسى

'المسكونية' تدين اقتحام مقر إقامة المعارض القطري بن سحيم

10/17 21:01

أدانت المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان بجنيف، اقتحام مقر إقامة المعارض القطري سلطان بن سحيم، مؤكدة أن ذلك يعد انتهاكا صارخا للعهد الدولي الخاص بحماية الحقوق المدنية والسياسية الخاص بالأمم المتحدة والموقع في ديسمبر 1966.

وأوضحت أنه من أبريل 2014 صدقت علي العهد الدولي 168 دولة، فيما وقعت عليه من غير تصديق 74 دولة، ويضمن العهد الحرية والأمان الشخصي طبقا للمادة (9)، والتي تحذر الاعتقال والاحتجاز التعسفي وانتهاك خصوصية الأفراد.

وأشار أيمن نصري رئيس المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان، إلي أن المادة 19 من هذا العهد تحمي حرية التعبير والتجمع، والذي وقعت عليه عدة دول عربية ورفضت قطر الاعتراف والتوقيع على هذا العهد.

وأكد "نصري" أن هناك ازدواجية في المعايير القطرية، فيما يخص ملف الحقوق والحريات، وقد ظهر ذلك بشكل واضح من خلال تناول قناة الجزيرة لملف الحقوق والحريات في بعض دول المنطقة العربية برغم ما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان في قطر من خلال اعتقالات خارج نطاق القانون وقمع للمعارضين واحتجاز قسري، فضلا عن انتهاك لحقوق العمالة الأجنبية، والذي أشارت إليه تقارير من منظمات حقوقية دولية كمنظمة العفو الدولية Amnsety.

وتابع رئيس المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان، أن الموقف القطري قد أحدث حالة من الاعتراض في المجتمع الدولي ومنظمات الحقوقية الدولية، مشيرا إلي أن ذلك ظهر واضحا في الدورة 36 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان الذي اعترضت فيه عدد من الدول الأعضاء بالمجلس.

كذلك عن بعض المنظمات الحقوقية الدولية علي السياسة التي تنتهكها الإدارة السياسية القطرية منذ فترة طويلة من خلال توفير الدعم المالي الكبير لعدد من المنظمات الحقوقية المشبوهة لمهاجمة خصومها السياسيين عن طريق ملف الحقوق والحريات بالرغم من تردي الوضع الحقوقي والإنساني في دولة قطر والذي ازداد تردي نتيجة لتضييق الخناق بشكل كبير جدا على المعارضين القطريين وكل من يحاول أن يمارس حقوق السياسية والمدنية بحرية.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل