المحتوى الرئيسى

عمرها 88 عامًا وتواجه السجن بسبب “المحرقة النازية”

10/17 20:36

قالت إن غرف الغاز بمعسكر أوشفيتز النازي “لم تكن حقيقية”

قضت محكمة ألمانية بسجن سيدة عجوز عمرها 88 عامًا ستة أشهر بتهمة إنكار المحرقة النازية “الهوليكوست” والتحريض على الكراهية.

وكانت أورسولا هافربيك، التي تصف نفسها بأنها مؤرخة محققة، قالت في اجتماع علني في يناير  2016 إن غرف الغاز بمعسكر أوشفيتز النازي ”لم تكن حقيقية“.

وأدانت محكمة في برلين هافربيك بعدما فحصت مقطع فيديو قصيرا من كلمتها قالت فيه إنها تستشهد بأحد الكتب ولا تعبر عن وجهة نظرها الخاصة. غير أن المحكمة خلصت إلى أن الكلمة تخصها وأمرت بسجنها ستة أشهر.

ويعتبر القانون الألماني إنكار المحرقة جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ولم يتم حبس هافربيك بسبب طعنها على الحكم. وواجهت هافربيك قضايا مماثلة في أنحاء ألمانيا كان أحدثها أمام محكمة في ولاية نورد راين فستفاليا الصيف الماضي عندما عوقبت بالسجن عشرة أشهر عن نفس التهم.

وتتحمل ألمانيا العبء الأكبر تجاه فكرة محاربة معاداة السامية وإنكار المحرقة، بحكم كونها بيت الحزب النازي صاحب المحارق، ففي 1985 أقرت ألمانيا قانونا يجرم إنكار المحرقة التي أقيمت ضد اليهود، واعتبار ذلك إهانة لكل شخص يهودي داخل ألمانيا.

وشددت العقوبة في ألمانيا في العام نفسه إلى الحبس لـ5 سنوات كحد أقصى، والغرامة كحد أدنى للعقوبة.

أورسولا هافربيك ليست أول من يواجه السجن  بسبب إنكار المحرقة النازية فقد عاقبت المحكمة الألمانية جيرمار رودولف “مواليد 1964” وهو كيميائي ألماني، بالحبس مدة عامين ونصف في 2007، لإنكاره المحرقة اليهودية، بعد أن نشر مجموعة من المقالات عبر الإنترنت تشكك في المحرقة، وأنكر وجود بقايا سجن أوشفيتس، أحد أشهر السجون النازية لليهود في بولندا.

وعوقب  إرنست تسوندل وهو ناشط يميني ألماني بالعقوبة الأشد لإنكاره الهولوكوست عبر مواقع الانترنت أمام محكمة مانهايم، جنوب ألمانيا في 2007.

كما عوقبت المحامية سيلفيا شتولتز بالسجن لـ3 أعوام ونصف، إضافة إلى منعها من مزاولة مهنتها لـ5 سنوات بتهمة إنكار الهولوكوست، مطلع 2008، نتيجة لإنكارها الهولوكوست خلال دفاعها عن تسوندل حيث قالت “الهولوكوست أكبر كذبة في التاريخ”.

إنكار الهوليكوست.. جريمة في إيطاليا

وفي عام 2016 أقر البرلمان الإيطالي قانونًا ينص على أن الترويج والتحريض على الكراهية على أساس إنكار الهولوكوست، بات من الآن فصاعدا جريمة في إيطاليا عقوبتها السجن لمدة 2-6 سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أن القوانين التي تجرم إنكار المحرقة والإبادة الجماعية لليهود موجودة فقط في روسيا وبعض الدول الأوروبية ما عدا، أوكرانيا ودول البلطيق والدول الاسكندنافية والمملكة المتحدة وأيرلندا وإسبانيا. وإنكار المحرقة في روسيا قد يتسبب بعقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ووفقا لموسوعة المحرقة اليهودية – بلغ عدد وفيات الهوليكوست  ما بين 5,5 مليون إلى 5,8 مليون يهودي.

ويعد إنكار المحرقة ومعاداة السامية جرائم تعاقب عليها بعض الدول، حيث سن الاتحاد الأوروبي في 2005 قواعدا مشتركة ضد حظر الرموز النازية، وما يشير إليها، من بينها إنكار الهولوكوست، لكن اللجنة التنفيذية للاتحاد أوصت بعدم تنفيذ ذلك، إذ رأت أنه من غير الحكمة تنفيذ ذلك عبر 25 دولة عضو بالاتحاد – آنذاك، يحمل كل منها وجهة نظر مختلفة حول هذا الأمر.

أما أبرز الدول التي تحمل قوانينها صراحة عقوبات ضد معاداة السامية وتجرم إنكار المحرقة بعقوبات صارمة لمرتكبيها ،

فهي  ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، النمسا، المجر، رومانيا، بلجيكا، سويسرا، سلوفاكيا، بولندا، لوكسمبورغ

وكثير من هذه الدول تحظر أيضا استخدام عناصر الأخرى مرتبطة بالهولوكوست، مثل استعمال الرموز النازية.

وأطلقت الأمم المتحدة مؤخرًا برنامجًا للتوعية بـ”الهولوكوست” وقررت أن يوم 27 يناير يوما دوليًا سنويًا لإحياء ذكرى ضحايا “الهولوكوست” لأنه يوافق اليوم الذي حرر فيه الجيش السوفييتي في عام 1945م أكبر معسكر من معسكرات الموت النازية في أوشويتز بيركينا و بولندا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل