المحتوى الرئيسى

السيسى: مضاعفة ميزانية المبادرة الرئاسية لرواد «تكنولوجيا المعلومات المستقبل» إلى 400 مليون جنيه

10/17 20:14

«القاضى»: الشباب المصرى يمتلك من المؤهلات ما يحقق النمو الاقتصادى والتكنولوجى والوصول بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته فى حفل تخريج المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المعلومات، مضاعفة ميزانية المبادرة الرئاسية لرواد «تكنولوجيا المعلومات المستقبل» إلى 400 مليون جنيه  التى تم إطلاقها كمنصة للتعليم التفاعلى بهدف تأهيل الشباب وتدريبهم على أحدث التقنيات فى التخصصات التكنولوجية الحديثة.

وقبيل بدء الاحتفال تفقد الرئيس معرضاً لمشروعات طلاب المدارس المتدربين فى إطار المبادرة، حيث استمع إلى شرحهم لابتكاراتهم واختراعاتهم فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ألقى الرئيس كلمة وجه فيها التهنئة لوزارة الاتصالات وللقوات المسلحة على تنفيذ تلك المبادرة التى تستحق كل الدعم والمساندة من الدولة، مؤكداً أن مصر زاخرة بالكفاءات، ولكن هناك مشكلة فى عدم القدرة على الوصول إليها والاستفادة منها. وأشار الرئيس إلى ضرورة توفير آليات الانتقاء التى تساعد على اكتشاف الكفاءات وتوفير برامج التدريب والتأهيل لها بما يساهم فى دفعها إلى المناصب القيادية بالدولة.

وأشار الرئيس إلى أنه كان هناك تردد فى إنشاء مناطق تكنولوجية فى مختلف أنحاء الجمهورية فى ظل التخوف من عدم الإقبال عليها، خاصة فى منطقة الصعيد، ولكن الإقبال غير المسبوق فى الصعيد شجع الدولة على الاستمرار فى إنشاء تلك المناطق، حيث تم بالفعل الانتهاء من 4 مناطق، وجارٍ العمل على الانتهاء من 3 مناطق أخرى سيتم افتتاحها قريباً.

ووجه الرئيس فى ختام اللقاء رسالة إلى الإعلام، مؤكداً ضرورة تسليط الضوء على قصص النجاح التى تعطى الأمل والثقة وتساعد على تخطى الظروف التى تمر بها مصر، مشيراً إلى أهمية التركيز على نماذج الشباب الذى يمتلك إرادة قوية لتغيير واقعه إلى الأفضل، ويتمسك بالأمل سعياً للبناء والتعمير، بمن فيهم الشباب من متحدى الإعاقة الذين يعدون نموذجاً للإرادة والتحدى. ووجه الرئيس الحكومة بتشكيل لجنة للنظر فى وضع برامج لاختيار أفضل العناصر والكفاءات المتميزة من أجل تدريبها وتأهيلها للاستفادة منها. كما أكد الرئيس دعم الدولة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بما يساعد على دعم الصناعات والحرف فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وألقى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كلمة فى بداية الاحتفال، أكد خلالها أن الشباب المصرى يمتلك العديد من المؤهلات التى تساعد على تحقيق النمو الاقتصادى والتكنولوجى والوصول بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة، مشيراً إلى حصول مصر على المرتبة الأولى فى تقرير مؤسسة «إيه تى كيرنى» العالمية لعام 2017 فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والمرتبة الـ14 على دول العالم كمقصد لصناعة التعهيد، كما تم إدراج مصر فى التقرير الخاص بشركة الاستشارات العالمية «جارتنر» لعامى 2016- 2017 ضمن أفضل مقاصد هذه الصناعة فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضاف أن الوزارة تشرف على مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل لتوفر إطار شامل يضم عدة برامج لتنمية القدرات البشرية، موضحاً أن عدد الخريجين وصل إلى 5 آلاف خريج من مختلف التخصصات حصلوا على دورات تدريبية وتأهيلية.

كما أشار الوزير إلى أن الخريجين حصلوا على شهادات عالمية بالتعاون مع الشركات الرائدة وكبرى الجامعات على مستوى العالم.

وتم عرض فيلم تسجيلى عن مبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل» تضمن عرضاً لأهدافها، ونماذج لبعض الكوادر التى تم تدريبها من خلال البرامج التدريبية للمبادرة، بما فى ذلك عدد من الشباب من متحدى الإعاقة الذين يتم تأهيلهم فى إطار المبادرة لمساعدتهم وتمكينهم من بدء حياتهم العملية.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل