المحتوى الرئيسى

رايتس ووتش: ميانمار أحرقت 288 قرية للروهينغا

10/17 19:58

أخبار الآن | نيويورك - الولايات المتحدة (وكالات)

أظهرت صورٌ التقطتها أقمارٌ صناعية إحراقَ مئتينِ و ثمانٍ و ثمانينَ قريةٍ بالكامل أو جزئياً تابعة لمسلمي الروهينغا، من قِبلِ جيشِ ميانمار والمليشيات البوذية، في إقليمِ أراكان غربي البلاد، منذ 25 أغسطس الماضي.

ونقلَ تقريرُ المنظمة الدولية عن نائب مديرها المسؤول عن شؤون آسيا، فيل روبرتسون، قوله ان هذهِ الصور التي التقطتها الأقمارُ الصناعية هي الأحدث، وتظهرُ سببَ فرارِ أكثر من نصفِ مليون من مسلمي أراكان إلى بنغلاديش في 4 أسابيع.

ووفقاً لصور نشرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، عن 866 قرية في مقاطعات "مونغدو"، و"راثيداونغ"، و"بوثيداونغ" بالإقليم، تبيّن أنّ أكثر القرى التابعة لمدينة "مونغدو" تعرضت للحرق.

وأظهرت الصور أنّ قرى المسلمين دمّرت بالكامل، في حين لم تصب قرى البوذيين بأيّ أذى.

وأضاف روبرتسون: إن "جيش ميانمار قتل الناس، واغتصب النساء، وشرّد مسلمي الروهينغا، مرتكباً جرائم ضد الإنسانية، كما دمّر المئات من قرى المسلمين".

ودعا الحكومات المعنية إلى ممارسة الضغط على ميانمار لإنهاء الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو أراكان، وضرورة إرسال مساعدات إنسانية لهم.

ومع أن جلّ التقارير الإعلامية تشير إلى أن انتهاكات جيش ميانمار بحق مسلمي أراكان تجددت في 25 أغسطس الماضي، إلا أن شهادات لعدد من سكان الإقليم أظهرت أن الاضطهاد والمجازر سبقت ذلك التاريخ.

وأسفرت هذه الانتهاكات الواسعة عن مقتل الآلاف من أقلية الروهينغا، بحسب ناشطين محليين، وأجبرت 536 ألفاً آخرين على اللجوء إلى بنغلاديش المجاورة، وفق أرقام أممية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل