المحتوى الرئيسى

وزير الصحة: إطلاق مرحلة جديدة لمواجهة القضية السكانية على أرض الواقع | المصري اليوم

10/17 19:06

عقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، الثلاثاء، الاجتماع المشترك الأول بين الوزارتين لمواجهة القضية السكانية، بحضور محافظي الـ27 محافظة، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، والدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوزارة، بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

وأوضح وزير الصحة أن الغرض من الاجتماع هو وضع الخطط الموضوعة من قبل وزارتي الصحة والسكان والتنمية المحلية قيد التنفيذ على أرض الواقع، ورسم ملامح الخطة التنفيذية على مستوى المحافظات، وتحديد الأهداف بكل محافظة من الناحية الصحية والتنموية.

وأضاف أن تحديد الخطوات التنفيذية لمواجهة القضية السكانية، يبدأ بعرض المؤشرات الديموجرافية للمحافظات، والتي تشمل نسبة البطالة، والأمية، والمتسربين من التعليم، والعمالة من الشباب، والزواج المبكر، والطلاق، بالإضافة إلى عرض خطة تنظيم الأسرة، والأنشطة التنموية الخاصة بكل محافظة.

وأكد الوزير أن القضية السكانية أصبحت محل اهتمام الدولة منذ مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية، وهو ما دفع الوزارة إلى إطلاق فعاليات الاستراتيجية السكانية المنضبطة، والتي بدأت بمحافظتي سوهاج وبني سويف، تمهيدًا لتعميمها على كافة محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن وزارة التنمية المحلية سخرت كافة مواردها للتعاون مع وزارة الصحة والسكان لمواجهة القضية السكانية، حيث تم وضع خطة خاصة بكل محافظة لتطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة، والخطط التنموية طبقًا لاحتياجات كل محافظة.

وشدد وزير الصحة والسكان على أهمية البدء في تنفيذ خطة تنظيم الأسرة، والتي تعد أحد أهم أسلحة الدولة في مواجهة القضية السكانية، والتي ترتكز على 5 محاور أساسية، تشمل توفير وسائل تنظيم الأسرة، وتدريب الأطباء والفرق الصحية على أساسيات خدمات الصحة الإنجابية، وإطلاق المسوح الميدانية والأبحاث السكانية للمتابعة الدائمة للمؤشرات، مؤكدًا أهمية محوري التواصل المباشر مع الأسر في المناطق المحرومة، من خلال الرائدات الريفيات، والتي يبلغ عددهن 14 ألف رائدة تم تدريبهم على مهارات التواصل ورفع مستوى الوعي، بالإضافة إلى الندوات الإعلامية والتثقيفية الدورية وتحديث الخطاب الديني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل