المحتوى الرئيسى

اقتحام الدخلاء فتح أبوابا من الفتن.. نص كلمة رئيس الوزراء في المؤتمر العالمي للفتوى - صوت الأمة

10/17 17:55

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، كلمته في مؤتمر الإفتاء العالمي الذي يتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان "دور الفتوى في استقرار المجتمعات"، حيث ألقى الكملة نيابة عن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وقال: "أنقل لكم تمنيات رئيس الوزارء لمؤتمركم الذي يعقد في مرحلة شديدة الدقة من تاريخ أمتنا ومنطقتنا والعالم كله".

وأضاف، لا شك أن أمر الفتوى جلل، ومسئوليتها عظيمة، وأن انضباطها يسهم بقوة في انضباط واستقرار المجتمعات والأوطان والأمم وتحقيق السلام العالمي، وأن اقتحام غير المتخصصين وغير المؤهلين لمجال الفتوى فتح على العالم كله أبوابا من الفتن والقلاقل أضحت في حاجة ماسة إلى جهود العلماء المخلصين والمؤسسات الدينية الوسطية لمعالجتها، وكشف زيف وزيغ الفتاوى المضللة والجماعات الإرهابية الضالة، وتعريتها دينيا وفكريا وثقافيا أمام العالم كله، وبما يؤكد أن الإرهاب لا دين له ولا وطن له، وأنه يشكل خطرًا داهمًا على الإنسانية جمعاء، ويحتاج إلى تكاتف الجهود لمواجهته، ولا سيما جهود العلماء المتخصصين لتفكيك مقولات الجماعات والعصابات والكيانات الإرهابية الضالة، وكذلك مواجهة الأفكار الشاذة والمنحرفة التي تدمر المجتمعات شأن الأفكار المتطرفة سواء بسواء.

ولا شك أن تسارع وتيرة الحياة العصرية في شتى جوانبها العلمية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية يحتم على العلماء والفقهاء إعادة النظر في كثير من القضايا الحياتية في ضوء كل هذه المستجدات.

ومما لا شك فيه – أيضا – أن الإقدام على التجديد في القضايا الفقهية، والنظر في المستجدات العصرية المتطلبة للاجتهاد والنظر أمر ليس باليسير ويحتاج إلى جهود مضنية وبصيرة ثاقبة وعزيمة قوية لا تخشى في الحق لومة لائم، وأنتم معشر العلماء والمفتين المتخصصين معقدُ الأمل في بيان وجه الحق دون إفراط أو تفريط أو تردد.

وأتمنى لضيوف مصر الكرام طيب المقام، وأن يخرج مؤتمركم هذا بتوصيات عملية تسهم في حل القضايا الشائكة ، وتبرز للعالم كله سماحة الأديان واجتماعها على ما فيه صالح الإنسان وسعادة الإنسانية.

عبدالله دريان مفتي لبنان: مؤتمر الإفتاء حركة تغيير ستعيد للإسلام دوره الروحاني والإنساني البناء

شيخ الأزهر بمؤتمر دار الإفتاء المصرية: أدعياء العلم يتصدرون الساحة لتشويه صورة الإسلام والتجرأ على القرآن والحديث في حملة موزعة الأدوار بالتزامن مع دعوات إباحة الشذوذ.. وأهل العلم الصحيح مبتلون

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل